شريط الأخبار

مصادر مصرية: حضور أوباما حسم المفاوضات المباشرة

08:34 - 22 حزيران / أغسطس 2010

مصادر مصرية: حضور أوباما حسم المفاوضات المباشرة

فلسطين اليوم-وكالات

قالت مصادر مصرية موثوقة لصحيفة «الحياة» اللندنية إن حضور الرئيس الأميركي باراك أوباما بدء انطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين «إنجاز تحقق بفضل الجهود والاتصالات المصرية وهو الذي حسم عقد المفاوضات» وأشارت الى انه «من دون حضور أوباما فإن عقد المفاضات كان مستبعداً».

 

وأضافت المصادر المصرية: «أبلغنا الأميركيين بضرورة حضور الرئيس أوباما بدء انطلاق المحادثات الثنائية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وقلنا لهم: يجب أن يشعر كل من العرب وإسرائيل بمسؤولية الإدارة الأميركية المباشرة عن هذه المفاوضات». وأوضحت المصادر أن «المسؤولين المصريين صمموا على ضرورة وجود الرئيس الأميركي لدى بدء المفاوضات، وأبلغوا الأميركيين بأنه إذا لم تكن الظروف مناسبة في واشنطن فنحن على استعداد لاستضافتها في مصر شريطة حضور أوباما». ولفتت المصادر الى ان «مصر يعنيها ويهمها جداً حضور أوباما وإلقاء كلمة في احتفال يشهده زعماء عرب، وأن يتناول في كلمته أن هذه المفاوضات ستثمر عن اتفاق حازم بإعلان الدولتين الفلسطينية وإسرائيل ويحدد المرجعية والفترة الزمنية».

 

وأضافت المصادر أن الأميركيين لم يقبلوا في البداية فكرة حضور الرئيس أوباما انطلاق المفاوضات وكانوا سيكتفون بحضور المنسق الأميركي لعملية السلام في المنطقة السيناتور جورج ميتشيل أو وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، وهذا كان اقصى تقدير لديهم «لكن أمام الإصرار المصري الذي تبناه الزعماء العرب (في إشارة إلى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس) قبلوا بالأمر». ورأت المصادر أن حضور أوباما بدء انطلاق المفاوضات سيمنحها دعماً وزخماً وسيلزم الجانب الإسرائيلي، الذي يحاول دائماً أن يماطل بالتهرب من تعهداته، إذ لا أحد يملك أن يؤثر في الإسرائيليين إلا الأميركيون».

 

وعن مدى إمكان عقد لقاء ثلاثي يجمع بين الفلسطينيين والإسرائيليين بحضور الجانب الأميركي، أجابت المصادر: «هذا الأمر كان مرفوضاً، لكن إلى الآن لم يتم تحديد شكل الاحتفال، وهل سيكتفي أوباما بحضوره أم سيكون هناك لقاء ثلاثي يتبع الاحتفال الذي سيحضره الزعماء العرب ومنسق اللجنة الرباعية» طوني بلير.

 

جدير بالذكر أن هذه المفاوضات المباشرة هي أول محادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ 20 شهراً بعد أن توقفت المحادثات على خلفية الحرب التي شنتها الحكومة الإسرائيلية السابقة على قطاع غزة في شتاء 2008 - 2009.

انشر عبر