شريط الأخبار

القناة العاشرة :"نتنياهو" انتصر على "عباس" وتنفس الصعداء

12:33 - 21 كانون أول / أغسطس 2010


القناة العاشرة :"نتنياهو" انتصر على "عباس" وتنفس الصعداء

ترجمة فلسطين اليوم

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مساء اليوم الجمعة البدء في المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين وحددت انطلاقها في الثاني من شهر أيلول القادم.

 

وذكر التلفزيون الإسرائيلي بان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد انتصر علي أبو مازن ويمكنه أن يتنفس الصعداء  فبعد مرور أكثر من عام ونصف من رفض أبو مازن العودة لطاولة المفاوضات الآن فانه سيعود للمفاوضات المباشرة بعد ضغوط كبيرة جدا من قبل الإدارة الأمريكية برئاسة الرئيس الأمريكي باراك اوباما.

 

ووفقا للتقرير فالحديث عن استئناف المفاوضات بتاريخ 2 سبتمبر القادم يعني انتصار مؤقتا لدبلوماسية نتنياهو فالحديث يدور هنا فقط عن انتصار مؤقت فالمبعوث الامريكي جورج ميتشل بالفعل استجاب لمطلب إسرائيل حيث ستجرى المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية دون حضور ممثل أمريكي داخل غرفة المفاوضات .

ولكن من جانب آخر فإن ميتشل والأمريكيين شعروا بان نتنياهو يتلاعب في الوقت وفي المفاوضات فان الأمريكيين سيضعون على طاولة المفاوضات وبالقوة خطة أمريكية تفرض علي إسرائيل قبل السلطة الفلسطينية الأمر الذي يخشاه نتنياهو وجميع وزراء حكومته وخاصة وزير الخارجية افيجدور ليبرمان .

 

ويشير تقرير القناة العاشرة أنه وعند بدء المفاوضات يتعين على نتنياهو عرض ما في جعبته حول قضايا الحدود للدولة الفلسطينية المستقبلية ومكانة القدس ومستقبل المستوطنات ووفقا للتقرير فلا يوجد أي من رؤساء حزب الليكود السابقين مثل نتنياهو على استعداد للتفاوض حول حلول دائمة مع السلطة الفلسطينية لذلك نتنياهو لن يكن جدي في المفاوضات وعند وصول تلك اللحظة ستحصل أزمة دبلوماسية كبيرة بين إسرائيل والولايات المتحدة وهذه اللحظة ستكون الامتحان الحقيقي لنتنياهو أمام الأمريكيين .

انشر عبر