شريط الأخبار

واشنطن أقنعت "إسرائيل" بان ايران لن تملك سلاحا نوويا قبل عام

08:31 - 20 تموز / أغسطس 2010

واشنطن أقنعت "إسرائيل" بان ايران لن تملك سلاحا نوويا قبل عام

فلسطين اليوم-وكالات

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" مساء  يوم أمس الخميس عن مسؤول اميركي ان الولايات المتحدة اقنعت اسرائيل بان ايران تحتاج الى عام على الاقل لصنع سلاح نووي ما خفف من احتمال شن إعتداء استباقي على المنشآت النووية الايرانية.

 

وقال المستشار الرئيسي للرئيس باراك اوباما للقضايا النووية غاري ساموري للصحيفة "نحن نعتقد انهم (الايرانيون) يحتاجون الى عام" على الاقل. واعتبر ساموري ان فترة عام هي الفترة الادنى الضرورية لايران لصنع سلاح نووي وذلك على اساس المنشآت المتوفرة وقدرتها على تحويل مخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب الى مادة عسكرية.

 

واضاف ان الولايات المتحدة تعتقد ان المفتشين الدوليين سيرصدون في بضعة اسابيع اي تحرك ايراني في هذا الاتجاه ما يترك متسعا من الوقت للولايات المتحدة واسرائيل لتحديد رد.

 

وكانت اسرائيل المحت في الماضي الى انها قد تهاجم المنشآت النووية الايرانية اذا حاولت طهران صنع قنبلة نووية ستعتبر تهديدا مباشرا لاسرائيل.

 

وتعتبر اسرائيل ان ايران على بعد اشهر قليلة من التوصل الى ذلك في حين تعتقد اجهزة الاستخبارات الاميركية ان الامر يتطلب وقتا اطول.

 

ولا تفسر التقديرات الاميركية الجديدة القائمة على معلومات استخباراتية جمعت العام الماضي، بشكل واضح المشاكل التي يواجهها البرنامج النووي الايراني لتخصيب اليورانيوم الذي تؤكد طهران ان اهدافه سلمية.

 

واشارت الصحيفة الى ان بطء البرنامج الايراني يمكن ان يكون عائدا الى سوء تصميم اجهزة الدفع المركزي وصعوبة الحصول على مكونات او الى تسارع وتيرة الجهود الغربية لعرقلة البرنامج النووي الايراني.

انشر عبر