شريط الأخبار

دعوة الرباعية لمفاوضات مباشرة متوقعة في الساعات القادمة

06:44 - 19 تموز / أغسطس 2010

دعوة الرباعية لمفاوضات مباشرة متوقعة في الساعات القادمة

فلسطين اليوم-وكالات

توقع مسؤول فلسطيني اليوم الخميس ان تصدر اللجنة الرباعية الدولية خلال الساعات القليلة القادمة بيانا تدعو فيه الفلسطينيين والاسرائيليين للدخول في مفاوضات مباشرة.

 

وقال عزام الاحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح لوكالة فرانس برس "ان هناك تحركات مستمرة مع كل الاطراف الدولية ونتوقع ان الامور تتبلور لاصدار بيان الرباعية خلال الساعات القليلة القادمة".

 

واضاف الاحمد "نامل ان يلبي البيان المطالب الفلسطينية ويوفر البيئة المناسبة التي طالبت بها لجنة المتابعة العربية لدخول المفاوضات المباشرة".

 

وتابع "ان الاتصالات مستمرة مع جميع الاطراف العربية الشقيقية واللجنة الرباعية" وان القيادة الفلسطينية اكدت خلالها على "تمسكها بضرورة التاكيد على بيانات الرباعية السابقة بما فيها بيان اذار/مارس الماضي وبيان موسكو التي اكدت على وقف الاستيطان وحددت مرجعية حدود الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 لاقامة الدولة الفلسطينية عليها".

 

وقال "اذا ما شكل البيان اساس الدعوة للمفاوضات وفق هذه المطالب الفلسطينية سيكون منسجما مع الموقفين العربي والفلسطيني".

 

وحمل الاحمد الحكومة الاسرائيلية "مسؤولية تاخر صدور بيان الرباعية بسبب الموقف الاسرائيلي الاستباقي برفض البيان قبل ان يصدر".

 

وقال في هذا الصدد "انه كان مفترض ان يصدر بيان الرباعية امس كما علمنا لكن الرفض الاسرائيلي سبب تاخر البيان وافسد الاجواء".

 

واضاف "لكن الاتصالات المكثفة ربما ستسفر عن صدور بيان جديد للرباعية للدعوة للمفاوضات المباشرة خلال الساعات القليلة القادمة".

 

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعلن استعداده لبدء مفاوضات مباشرة مع اسرائيل اذا دعت اليها اللجنة الرباعية "وفق قرارها الصادر في 19 آذار/مارس 2010".

 

وكانت اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة اكدت في بيان صدر يومها ان المفاوضات المباشرة "يجب ان تؤدي الى تسوية تفاوضية بين الطرفين في غضون سنتين، تضع حدا للاحتلال المستمر منذ 1967 وينتج عنها قيام دولة فلسطينية مستقلة ديموقراطية وقابلة للحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة، تعيش جنبا الى جنب في سلام وآمان مع اسرائيل وجيرانها الاخرين".

 

الا ان اسرائيل رفضت الاثنين مسبقا اي شرط يمكن ان تضعه اللجنة الرباعية لاستئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين وخصوصا ما يتعلق بتجميد للاستيطان في الضفة الغربية.

 

وامتنعت واشنطن، وهي الراعي الرئيسي للمفاوضات بين الطرفين، الاربعاء عن التنبؤ بموعد اصدار بيان اللجنة الرباعية المنتظر.

انشر عبر