شريط الأخبار

منح الجنسية للفلسطينيات المتزوجات من ليبيين

11:04 - 19 تموز / أغسطس 2010

منح الجنسية للفلسطينيات المتزوجات من ليبيين

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت وسائل إعلام ليبية، الخميس 19-8-2010، أن مؤتمر الشعب العام في ليبيا أصدر قراراً بمنح الجنسية الليبية للفلسطينيات المتزوجات من ليبيين.

ونقلت صحيفة "قورينا" الليبية، عن مصادر إعلامية فلسطينية أن القرار يقضي أيضاً بمنح أبناء المواطنات الليبيات المتزوجات من غير الليبيين الجنسية الليبية، كما لم يستثن أبناء الفلسطينيين المتزوجين من ليبيات من هذا القانون الذين شملهم أيضا حق التمتع بالجنسية الليبية.

وقالت مصادر مطلعة في طرابلس إن هذا القرار "يأتي تتويجاً لسلسلة من النقاشات والندوات الحقوقية والقانونية عقدتها الأمين العام لجمعية "واعتصموا" للأعمال الخيرية وسفيرة النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة عائشة معمر القذافي طوال سنوات عدة مضت مع كبار المسؤولين في ليبيا، لغرض إمكانية منح الليبيات المتزوجات بأجانب حقهن في منح جنسيتها إلى أبنائها مساواة بالرجل المتزوج من أجنبية وحقه في منح الجنسية الليبية لأبنائه.

وركزت عائشة معمر القذافي في حملتها من أجل استصدار هذا القرار على ما جاء بالتشريعات الليبية الصادرة في 2 آذار/ مارس عام 1977، التي تساوي بين الرجل والمرأة في جميع سبل الحياة في ليبيا.

وقال مراقبون إن القرار أسدل الستار عن معضلة إنسانية ومشكلة أرقت العديد من النساء اللبيبات المتزوجات من أجانب في ليبيا، بمنح أبنائهن الجنسية الليبية وحصولهم على حق المواطنة الكاملة وحصول الفلسطينيات المتزوجات من ليبيين من الجنسية الليبية وحقهن في المواطنة الكاملة أيضاً.

انشر عبر