شريط الأخبار

يفضل اداؤها بعد الافطار : ممارسة الرياضة في رمضان .. ضرورة

11:06 - 18 حزيران / أغسطس 2010

يفضل اداؤها بعد الافطار : ممارسة الرياضة في رمضان .. ضرورة

 فلسطين اليوم-الدستور الأردنية

يختلف شهر رمضان المبارك عن باقي شهور السنة في النظام الغذائي حيث يكثر الرجال والنساء على حد سواء من تناول المأكولات الدهنية والحلويات ونتيجة لذلك قد يتسبب بأضطرابات الهضم بالاضافة الى زيادة الوزن احيانا وقد ينسون ما ستؤول عليه اوزانهم في رمضان فيتركون العنان لمعدة خاوية تمتلئ فوق قدرتها مستسلمين لجسد لن يستطيع الحركة لذلك ينصح بوضع جدول معين لممارسة الرياضة ولكن بمحاذير معينة يجب مراعاتها.

 

حرص

 

بينت رنا سالم طالبة جامعية انها تحرص على ممارسة الرياضة وبالاخص في رمضان. وكما انها تفضل القيام بالتمرينات الرياضية بعد تناول إفطار خفيف كالشوربة والسلطة وقبل تناول الوجبة الرئيسية واحيانا تمارسها بعد أخذ قسط من الراحة لمدة ساعتين بعد تناول الوجبة الرئيسية ومن ثم تبدأ بأداء بعض التمرينات الرياضية الخفيفة. وتشير رنا ان المهم في ذلك هو استمرارها في ممارسة الرياضة ان كان قبل الافطار او بعده .

 

مفضلة

 

ويجد مراد عبدالرزاق (موظف) أن ممارسة الرياضة من الامورالمفضلة لديه. ولكن طبيعة الشهر الفضيل يجعله يقلل من ممارستها خاصة انه يفضل المشي في وقت الصباح فتكون الشمس حارقة فتزيد من كميات العرق المتصبب الذي قد يؤدي الى تعرض الجسم لمراحل خطيرة من الضعف مع الصيام لحاجته الى الماء ويبين انه يفضل ممارسة الرياضة في وقت الصباح حيث تكون الشوارع غير مزدحمة وقليلة التلوث وهناك مجال للتهوية .

 

ذات فائدة

 

وترى ميساء محمد أن شهر رمضان من أكثر الأوقات فائدة للجسم ولانقاص الوزن والمحافظة على لياقته. وتقول ميساء: انني احب ممارسة النشاط الرياضي في رمضان لانني اجد إن الجسم يبدأ بطرد السموم والشوارد الغذائية المترسبة في الجسم هذا الشهر المبارك من خلال عملية الصيام والنشاط الرياضي.

 

وتضيف ان أفضل توقيت لممارستي الرياضة في شهر رمضان المبارك يكون بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات لانه حسب ما اعرف ان ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة يؤذي الجسم لان جميع الطاقة تكون في هذا الوقت موجهة نحو عملية الهضم وفي حال ممارسة النشاط الرياضي في هذا الوقت الذي يكون فيه الجهاز الهضمي منشغلاً في عملية الهضم سوف تكون هنالك اضطرابات على مستوى الجهاز الهضمي قد تؤدي إلى عملية المرض .

 

بعد الافطار.. افضل

 

ومن جهة اخرى تقول سخاء جمال اخصائية تغذية وصحة ان من الأفضل ممارسة الرياضة بعد الإفطار حيث يكون الجسم قادرا على تعويض ما يتم فقدانه من سوائل ، أما إذا كانت هناك ضرورة فيمكن للصائم أداء بعض التمارين الخفيفة كالمشي بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة ، حتى لا يفقد الجسم كمياتْ كبيرة من السوائل. وتضيف أن الرياضة من شأنها المساعدة في نوم صحي وهادئ للفرد ، خاصة وأنها تساعد على تحسين الدورة الدموية وتسهيل خروج ودخول الهواء إلى الجسم .

 

 

 

انشر عبر