شريط الأخبار

فلسطيني موقوف في المغرب منذ شهرين بتهمة الإرهاب يؤكد براءته

09:41 - 18 حزيران / أغسطس 2010

فلسطيني موقوف في المغرب منذ شهرين بتهمة الإرهاب يؤكد براءته

فلسطين اليوم-وكالات

أكد الفلسطيني يحيى الهندي الموقوف في المغرب منذ حزيران(يونيو) للاشتباه في انه "قائد" شبكة ارهابية "براءته"، بحسب ما اعلن محاميه لوكالة فرانس برس الثلاثاء.

 

واتهم يحيى الهندي "بتشكيل عصابة اجرام من اجل اعداد وتنفيذ اعمال ارهابية في المغرب". واكد المحامي محمد اكديم المنتمي الى نقابة محامي الرباط ان "يحيى الهندي يرفض الاتهامات ويدفع ببراءته".

 

واضاف المحامي انه سجل اقوال الهندي وهو مهندس كمبيوتر في ال25 من العمر في سجن سالي (المتاخمة للرباط) حيث التقى به. وبدأ قاضي تحقيق متخصص في شؤون الارهاب الاثنين الاستماع الى عناصر الشبكة المفترضة التي تشمل الى جانب الفلسطيني ثمانية مواطنين مغاربة.

 

واعلنت وزارة الداخلية في حزيران(يونيو) ان الفلسطيني كان "يرأس شبكة من 11 شخصا من اتباع التكفيرية الجهادية".

 

لكن بعد 15 يوما على "تفكيك هذه الخلية" عمدت النيابة الى "الافراج عن موقوفين اثنين"، بحسب مصدر قضائي. وافاد الادعاء ان الهندي تلقى "تدريبا عقائديا (...) في الفلك الافغاني الباكستاني" كما "تدرب على استخدام الاسلحة وصنع المتفجرات".

 

واوضح محمد اكديم "اكد لي يحيى الهندي انه ضد القاعدة والفكر التكفيري. وهو لم ينتم قط الى اي حركة اسلامية". وتابع ان الفلسطيني اتى الى المغرب "ببساطة من اجل استكمال اجراءات الزواج بمغربية تعرف اليها عبر الانترنت".

 

ويضم المغرب تيارا اسلاميا عنيفا ومحدود الانتشار يحمل الفكر التكفيري ويعتبر ان المجتمع وحكامه كفار حادوا عن الطريق المستقيم.

 

واوقف اكثر من الفي اسلامي وحوكموا في المغرب بعد هجمات الدار البيضاء في 16 ايار(مايو) 2003.

 

واوقعت خمسة تفجيرات انتحارية 45 قتيلا من بينهم 12 انتحاريا والعديد من الجرحى.

 

 

 

انشر عبر