شريط الأخبار

خبير : لا علاقة لارتفاع درجات الحرارة باحتمال وقوع زلازل في المنطقة

09:16 - 18 حزيران / أغسطس 2010

خبير : لا علاقة لارتفاع درجات الحرارة باحتمال وقوع زلازل في المنطقة

فلسطين اليوم-رام الله

نفى الدكتور جلال الدبيك، مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس، ان يكون لارتفاع درجات الحرارة مؤخراً في المنطقة، اي علاقة باحتمال حصول زلزال.

وقال لصحيفة "الايام" المحلية انه لا توجد وقائع او ابحاث او دراسات، تربط ارتفاع درجات الحرارة بحصول زلزال، مشيرا الى ان الشائعات غالباً ما تسري في مثل هذه الظروف.

واوضح د. الدبيك ان درجات الحرارة في باطن الارض تزيد مئات المرات عن درجات الحرارة على السطح، والفرق في درجات الحرارة الحالية على السطح لا يصل تأثيرة الى باطن الارض.

واشار الى ان تأثير ارتفاع درجات الحرارة يتلاشى خلال الامتار الاولى تحت سطح الارض، مبيناً ان الفرق بين السطح والباطن كبير وهائل، في مناطق البؤر الزلزالية.

واكد الدبيك، ان الوضع في المنطقة جيد، وانه خلال الاسابيع الاخيرة، لم تشهد المنطقة اي نشاط زلزالي محسوس.

وتسود منطقة الشرق الاوسط ومناطق اخرى في العالم هذا الصيف موجات حر متواصلة ارتفعت فيها درجات الحرارة فوق المتوسط، واشتعلت نيران هائلة في مناطق مثل روسيا.

وقالت الأرصاد الجوية الفلسطينية إن الجو سيبقى اليوم (الأربعاء)، حاراً حيث يطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

واوضحت ان يوم غد الخميس يستمر الجو خماسينيا ومشبعا بالرطوبة.

واعلن ان المركز بدأ بشكل يومي بتوثيق جميع الزلازل التي تحصل في العالم والتي تزيد قوتها عن 5 درجات، وجميع الزلازل التي تقع في المنطقة وتزيد قوتها عن 4 درجات.

وأضاف د. الدبيك ان المركز يوثق جميع هذه الزلازل من خلال نشرة تتضمن تحديد درجة الزلازل حسب مقياس ريختر، وعمق مركزها البؤري، وتحديد مكان وقوعها، وساعة وتاريخ حصولها، بالإضافة إلى تحديد مركزها السطحي على الخارطة ومجسم للكره الأرضية، وأوضح الدبيك ان جامعة النجاح الوطنية هي اول جامعة في الشرق الأوسط تقدم هذه المعلومات والخدمة للمؤسسات والمواطنين.

وقام المركز وعلى موقعه الالكتروني في جامعة النجاح الوطنية وبهدف تعريف المؤسسات والمواطنين على هذه المعلومات، بإعداد هذه النشرة التي يمكن قراءتها مباشره من خلال الروابط.

وأوضح الدبيك انه ولمزيد من المعلومات حول تخفيف مخاطر الزلازل، والتصميم الزلزالي للمباني، والخارطة الزلزالية، وكيفية معالجة المباني القائمة وتأهيلها زلزالياً، والتوعية (والتربية) الزلزالية، وعدد من الدراسات والمقالات، وغيرها من المواضيع يمكن العودة الى اصدارات المركز.

واصدر المركز جدولاً يبين الزلازل التي وقعت في فلسطين والمنطقة والتي تزيد قوتها عن 4 درجات حسب مقياس ريختر، والزلازل التي وقعت في العالم وتزيد قوتها عن 5 درجات حسب مقياس ريختر، والتي كان آخرها يوم اول من أمس في موريشيوس، منطقة ريونيون.

 

انشر عبر