شريط الأخبار

رفض إسرائيلي وترقب فلسطيني لبيان الرباعية الدولية

05:32 - 16 تشرين أول / أغسطس 2010


رفض إسرائيلي وترقب فلسطيني لبيان الرباعية الدولية

فلسطين اليوم- وكالات

يتوقع ان يصدر الاثنين بيان اللجنة الرباعية الدولية بشأن استئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية في الايام القليلة المقبلة ، وسط تأكيد حكومة تل ابيب برفض هذا البيان اذا ما تتضمن وضع اي شروط مسبقة .

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن وزير اسرائيلي رفيع ان حكومة بلاده سترفض بيان الرباعية الدولية اذا تضمن ما اسماه الشروط الفلسطينية للدخول في المفاوضات المباشرة .

واضاف الوزير "اسرائيل تنتظر البيان الأمريكي المتوقع صدوره بعد ايام من صدور بيان الرباعية" ، مشيرا الى ان هذا القرار اتخذ في جلسة المنتدى الوزاري السباعي التي عقدها بنيامين نتنياهو مساء الاحد . .

وقالت مصادر سياسية الاحد ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مستعد لاستئناف المفاوضات المباشرة باي لحظة لكن دون شروط مسبقة، مشيرة إلى ان إسرائيل ستعقب على بيان الرباعية فور صدوره.

وذكرت مصادر اسرائيلية ان الولايات المتحدة سترسل على الأرجح دعوة منفردة إلى كل من اسرائيل والفلسطينيين للبدء في المفاوضات المباشرة بينهما دون شروط مسبقة.

ومن جانبه ، قال الناطق باسم السلطة الفلسطينية نبيل ابو ردينة ان الموقف الرسمي الفلسطيني سيصدر بعد صدور بيان الرباعية، معربا ان يتطابق مع اعلان صدر في مارس/آذار الماضي في موسكو دعا إلى تجميد الاستيطان، وطلب من كلا الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني استئناف محادثات الوضع النهائي بهدف التوصل إلى اتفاق في غضون عامين.

واشار ابو ردينة الى ان تقدما حدث في المقترحات والافكار للدخول في المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل، خلال لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع ديفيد هيل مساعد المبعوث الامريكي لعملية السلام جورج ميتشل.

واضاف "المشاورات الفلسطينية الامريكية ستستمر وهناك افكار طرحت وهناك تقدم حتى هذه اللحظة".

وكانت اللجنة الرباعية أكدت في بيان ان المفاوضات المباشرة يجب أن تؤدي إلى تسوية تفاوضية بين الطرفين في غضون سنتين، تضع حدا للاحتلال المستمر منذ 1967 وينتج عنها قيام دولة فلسطينية مستقلة ديموقراطية وقابلة للحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة، تعيش جنبا إلى جنب في سلام وآمان مع اسرائيل وجيرانها الاخرين.

 

غير أن الفصائل الفلسطينية جددت الأحد اثر اجتماع في دمشق رفضها استئناف المفاوضات مع اسرائيل، اكانت مباشرة ام غير مباشرة، منددة باستمرار نهج التنازلات والخضوع للاملاءات الامريكية والصهيونية.

نتنياهو يشكل طاقما خاصا لمتابعة المفاوضات مع الفلسطينيين 

ذكرت مصادر في ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتيناهو انه قرر تشكيل طاقما خاصا لمتابعة المفاوضات مع الفلسطينيين.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" عن المصادر قولها: "ان المحامي يتسحاق مولخو المقرب من نتنياهو سيرأس هذا الطاقم" ، كما يشارك فيه ممثلون عن كل من جيش الاحتلال الاسرائيلي ووزارة الخارجية وجهاز الامن العام "الشاباك" ومكتب منسق اعمال الحكومة في المناطق ومجلس الامن القومي.

وجاء الاعلان عن تشكيل هذا الطاقم الاسرائيلي في الوقت الذي اكد فيه امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبدربه: "ان بعض التقدم احرز في المفاوضات والاتصالات التي تجرى بشأن استئناف المفاوضات المباشرة مع اسرائيل".

وقرر المجلس الوزاري السباعي الاسرائيلي المصغر برئاسة نتنياهو الليلة الماضية رفض دعوة اللجنة الرباعية الدولية المتوقع صدورها اليوم للشروع في مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين.

وتؤكد اسرائيل على ضرورة صدور مثل هذه الدعوة من واشنطن التي ستكون راعية للمفاوضات.

وتقول اسرائيل ان "الولايات المتحدة سترسل على الارجح دعوة منفردة الى كل من اسرائيل والفلسطينيين للبدء في المفاوضات المباشرة بينهما دون شروط مسبقة".

وكانت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية ذكرت ان المبعوث الأمريكي لعملية التسوية جورج ميتشل حمل هيئة السباعية الوزارية مسؤولية عرقلة استئناف المفاوضات المباشرة، وإنه يصف هذه الهيئة بأنها "العصابة" .

 

 

انشر عبر