شريط الأخبار

لجنة "جولدستون" تلتقي حقوقيين وعائلات ضحايا عدوان غزة

05:30 - 16 تشرين أول / أغسطس 2010

لجنة "جولدستون" تلتقي حقوقيين وعائلات ضحايا عدوان غزة

فلسطين اليوم- وكالات

اجتمع خبراء دوليون مع ممثلي منظمات حقوقية وعائلات ضحايا فلسطينيين في غزة الاثنين لمتابعة تنفيذ توصيات تقرير "جولدستون" الخاص بالعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في ديسمبر/كانون الاول 2008 .

 

وذكرت صحيفة "الخليج" الاماراتية ان الخبراء يعملون ضمن لجنة مكلفة من مجلس حقوق الانسان الدولي التابع للامم المتحدة بشأن متابعة تنفيذ توصيات التقرير.

 

وتعتزم اللجنة المكوث في غزة حتى السابع عشر من الشهر الحالي .

 

وذكر المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ان مسئوليه اطلعوا اللجنة على تجربة المركز في متابعة القضايا امام المحاكم الاسرائيلية وعلى العيوب المتأصلة في النظام القضائي لاسرائيل التي تجعل السعي نحو تحقيق العدالة للضحايا الفلسطينيين امرا مستحيلا، مشيرا الى رفع 1046 شكوى مدنية ونحو 490 شكوى جنائية الى اجهزة اسرائيل ولكن من دون جدوى، ما يؤكد الضرورة الملحة للجوء الى آليات العدالة الجنائية الدولية .

 

بدوره، قال الحقوقي عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الانسان: "ان مركزه اطلع اللجنة الاممية على ملف الدروع البشرية خلال الحرب من خلال افادات مكتوبة واخرى على لسان احياء شاهدوا بأعينهم عمليات القتل البشعة".

 

ومن المقرر ان يلتقي الوفد اعضاء من الحكومة المقالة التي تديرها حركة "حماس" وسترفع اللجنة في ختام اعمالها تقريرا لمجلس حقوق الانسان في سبتمبر/ ايلول المقبل.

 

وسلمت الحكومة في غزة الأمم المتحدة تقريرها الثاني لمتابعة توصيات تقرير لجنة التحقيق الدولية حول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي ترأسها القاضي الجنوب أفريقي ريتشارد جولدستون.

 

وكانت الجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان طالبا "إسرائيل" والفلسطينيين باجراء تحقيقات في انتهاكات قانون حقوق الانسان والقانون الانساني الدولي التي وقعت خلال الحرب على غزة في ديسمبر/كانون الاول عام 2008.

 

وحقق القاضي اليهودي الجنوب أفريقي ريتشارد جولدستون العام الماضي بجرائم الاحتلال التي ارتكبها خلال الحرب الإسرائيلية التي امتدت 22 يوما، وقُتل على إثرها أكثر من 1400 فلسطيني وجرح 5000 آخرون.

انشر عبر