شريط الأخبار

غيورا ايلند: توقعت ان يكون عدد قتلي سفينة مرمرة كبير جدا‎

08:29 - 15 حزيران / أغسطس 2010

غيورا ايلند: توقعت ان يكون عدد قتلي سفينة مرمرة كبير جدا‎

فلسطين اليوم-وكالات

أكد المسئول عن التحقيق الذي يجريه جيش الاحتلال الصهيوني في الإعتداء الذي نفذه جنوده على اسطول المساعدات الى غزة ان ناشطين مؤيدين للفلسطينيين على متن السفينة التركية كانوا يريدون وقوع اعمال عنف-حسب زعمه.

وقال الجنرال في الاحتياط جيورا ايلاند لـ"بي بي سي" في اطار برنامج "بانوراما"، "انهم (الناشطين) كانوا مصممين على ان يقتلوا او يقتلوا"-حسب تعبيره.

وكلف هذا الضابط التحقيق في سير الإعتداء الذي نفذه القراصنة الصهاينة في 31 ايار/مايو على اسطول المساعدات الذي كان يحاول كسر الحصار المفروض على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وكانت مواجهات وقعت عندما نفذت وحدة من القراصنة الصهاينة انزالا على متن سفينة مافي مرمرة التركية، ما اسفر عن مقتل تسعة اتراك احدهم يحمل الجنسية الاميركية. واصيب تسعة عناصر من وحدة الكومندوس بجروح.

وقال الجنرال ايلاند ان مقاومة الناشطين المؤيدين للفلسطينيين على السفينة التركية "كانت كبيرة وفاقت التوقعات"، واعتبر انه من المدهش ان لا يكون عدد القتلى اكبر.

ونظرا الى ظروف الإعتداء "في مكان معقد مثل سفينة فان حصيلة القتلى ليس مرتفعة نسبيا"، بحسب المسؤول عن لجنة التحقيق الصهيونية.

وفي تموز/يوليو اقر الجنرال ايلاند انه لدى التخطيط للعملية وتنفيذها حصلت "اخطاء مهنية تتعلق بجمع المعلومات واتخاذ القرار".

لكنه برر يومها فتح الجنود الصهاينة النار بانهم كانوا في حال الدفاع عن النفس-حسب زعمه. وادعى ان العسكريين "لم يستخدموا القوة الا عندما كانت حياتهم في خطر".

 

انشر عبر