خبر الضفة الغربية: وزارة الأوقاف تمنع تلاوة القرآن قبل الآذان عبر مكبرات المساجد

الساعة 04:09 م|15 أغسطس 2010

الضفة الغربية: وزارة الأوقاف تمنع تلاوة القرآن قبل الآذان عبر مكبرات المساجد

فلسطين اليوم-وكالات

أكد وزير الاوقاف الفلسطيني في حكومة رام الله محمود الهباش اليوم الاحد ان الحكومة منعت تلاوة القرآن قبل الاذان عبر مكبرات الصوت في مساجد الضفة الغربية.

 

وقال الهباش في مؤتمر صحافي في رام الله ان "قراءة القرآن قبل الآذان هو غير مشروع ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا عن الخلفاء ولا العلماء، وما دام ليس عليه دليل شرعي فنحن نلتزم حرفيا بما جاء عن الرسول وعن الخلفاء".

 

إلا أن وزير الأوقاف أعرب عن وجود استثناءات "سمحنا فقط بقراءة القرآن قبل آذان المغرب (موعد الافطار في رمضان) وفي خطبة الجمعة وصلاة التراويح، وايضا قبل آذان الفجر، لان الجميع في هذه الاوقات يخشعون للقران لأنهم يكونون في حالة انتظار".

 

من جهة اخرى قال الهباش انه "لا يسمح باقامة دروس او انشاء مراكز تحفيظ للقران الا بعد اخذ اذن مسبق من وزارة الاوقاف". وقد شرعت السلطة الفلسطينية أخيرا في السيطرة على كل الانشطة داخل مساجد الضفة الغربية، ومنها تعيين الائمة والخطباء وتحديد مضمون خطبة الجمعة، وابتكار آذان موحد في بعض المدن والقرى عبر الانترنت.

 

وأوضح الهباش ان "هذا كله أمر تنظيمي إداري للحفاظ على حرمة المساجد، لأننا واجهنا الكثير من الحالات التي يقوم فيها خطباء غير مؤهلين بالخطابة أمام الناس. لذلك لا يسمح لأي شخص غير مؤهل ان يعتلي المنبر للخطبة او للتدريس في امور الدين دون إذن من وزارة الاوقاف".