شريط الأخبار

نجاد: اتفاق تبادل مع تركيا والبرازيل حلاً للأزمة النووية

04:18 - 15 كانون أول / أغسطس 2010


نجاد: اتفاق تبادل مع تركيا والبرازيل حلاً للأزمة النووية

 

فلسطين اليوم-وكالات

شدد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد "على أن اتفاق التبادل النووي الذي وقعته إيران مع تركيا والبرازيل يوفر حلا لمشاكل العالم النووية"، مجددا "موقف بلاده المتمسك بحقها في الاستفادة من هذه الطاقة النووية والرافض لسياسات التهديد الغربية".

 

وأكد نجاد خلال تصريحات إعلامية له اليوم "أن الهدف الأساسي مما أسماه إعلان طهران -في إشارة إلى اتفاق التبادل النووي في مايو/أيار الماضي- هو تعزيز التعاون لما يوفره هذا الاتفاق من فرص متساوية لجميع الدول عبر الحوار والتواصل".

 

وجدد الرئيس الإيراني انتقاده للغرب ورفضه لاتفاق التبادل النووي بين إيران والبرازيل وتركيا", موضحا "أن الأطراف الراغبة في المواجهة لم تسعد بإجراء بناء الثقة الذي قامت به الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

 

وأعرب نجاد عن أمله في أن تؤدي محادثات فيينا -التي أعربت الولايات المتحدة عن نيتها المشاركة فيها- إلى نتائج ملموسة على صعيد حل الأزمة النووية القائمة بين بلاده والغرب".

 

واعتبر نجاد الحديث الذي يجري عن شن حرب على بلاده جزءا من الحرب النفسية"، مشدداً "على أن إيران ستستمر في الطريق الذي تسلكه وأن لا شيء سيعيق الجهود الإيرانية في ممارسة حقوقها، وأن هذا النوع من الخطاب -أي التهديد بالحرب- يضر بالدبلوماسية الدولية".

 

وخص الولايات المتحدة بانتقاد صريح عندما قال إن الانتشار العسكري الأميركي في المنطقة يهدف إلى تقويض الدول التي تحقق نمواً سريعاً مثل الهند والصين"، مؤكدا "أن بلاده ستقدم يد العون للعراق وأفغانستان في محاربة حالة الفوضى التي تسببت بها القوات الأجنبية".

انشر عبر