شريط الأخبار

دعوة لتخصيص يوم السادس عشر من آب لشهداء الحركة الأسيرة

11:27 - 15 تموز / أغسطس 2010

دعوة لتخصيص يوم السادس عشر من آب لشهداء الحركة الأسيرة

فلسطين اليوم-رام الله

دعا وزير شؤون الأسرى والمحررين بحكومة رام الله عيسى قراقع اليوم، إلى اعتبار يوم 16/8 يوما لشهداء الحركة الأسيرة من كل عام 'تخليدا لذكراهم ووفاءً لنضالاتهم وتضحياتهم داخل سجون الاحتلال'.

جاءت أقوال قراقع في تصريح صحفي أصدرته الوزارة في الذكرى الـ23 لاستشهاد الأسيرين بسام سمودي من جنين واسعد الشوا من غزة، في معتقل النقب الصحراوي عام 1988، حيث استشهدا نتيجة إطلاق النار عليهما مباشرة على يد قائد معسكر النقب.

ومن المقرر أن تنظم وزارة الأسرى بالتعاون مع لجنة الإقليم والمحافظة في جنين، احتفالا في قرية اليامون البلد التي نشأ فيها الشهيد السمودي.

 

وستنظم الوزارة إفطارا في منزل الشهيد يعقبه احتفال جماهيري سيكرم خلاله شهداء الحركة الأسيرة في محافظة جنين.

 

وحسب إحصائيات وزارة الأسرى، فتبين أنه منذ العام 1967 استشهد داخل سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي (200) أسير وفق ما هو موثق، منهم (70) أسيرا نتيجة التعذيب، و(54) نتيجة الإهمال الطبي، و(70) أسيرا نتيجة القتل العمد بعد الاعتقال مباشرة، و(7) معتقلين استشهدوا جراء إطلاق النار عليهم.

 

يذكر أن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية شكلت في سنوات سابقة قوات خاصة لقمع المعتقلين عرفت باسم 'ناحشون' و'ميتسادا'، وهي قوات مدربة جيداً ومزودة بأسلحة مختلفة منها الهراوات والغاز المسيل للدموع والرصاص الحارق وفي أحايين كثيرة يستخدم أفرادها الكلاب المفترسة

انشر عبر