شريط الأخبار

يعالون: باراك مثل الأفعى داخل قيادة الجيش

10:09 - 14 تموز / أغسطس 2010

 يعالون: باراك مثل الأفعى داخل قيادة الجيش

فلسطين اليوم-وكالات

هدد مدير عام حزب العمل الإسرائيلي فايتسمان شيري بدعوة مؤسسات الحزب الى مناقشة اقتراح بانسحاب الحزب من الحكومة اذا لم يقم رئيس الوزراء الصهيوني بإقالة نائبه الوزير موشيه يعالون.

يأتي ذلك بعد انتقادات لاذعة وجهها يعالون إلى وزير الحرب ايهود باراك على خلفية إفادته أمام لجنة تيركل وقضية "وثيقة غلانت".

وكان التوتر السائد داخل القيادة العسكرية الإسرائيلية العليا أخذ بُعداً جديداً بانضمام نائب رئيس الحكومة موشيه يعلون الذي شن هجوماً غير مسبوق على وزير الحرب باراك الى جوقة المنتقدين والمعارضين لسياسة باراك وتعامله مع أركان جيشه، ما خلق حالة من التوتر وعدم الانسجام أدت الى تأجيل تدريب عسكري واسع كان مقرراً، اول من امس.

جاءت انتقادات يعلون خلال جلسة لأحد المنتديات عقد يوم الخميس في منزل خاص بمدينة نتسيونا حضره أعضاء من حزب الليكود، حيث وجد يعلون في المنتدى المذكور فرصة لإطلاق العنان للسانه ضد وزير الحرب قائلا: "أحداث الأسبوع الأخير أثبتت ما قلته بشأن الأفاعي في مقر قيادة الأركان وزير الدفاع لا يعطي الفرصة لأي شخص للمشاركة والآن يلقي بالمسؤولية على الجميع".

ووفقاً لصحيفة "يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية فإن تصريحات يعلون "القاسية" كشفت ولأول مرة مدى الفوارق الحقيقية بين وزراء السباعية الوزارية فيما أدهش كلام يعلون الحضور.

وأضافت الصحيفة أن سبب عودة يعلون لاستخدام مصطلح الافاعي يعود إلى التوتر الحالي بين رئيس الاركان اشكنازي وايهود باراك، علما ان يعلون اطلق هذا المصطلح في توصيفه لحالة القيادة العسكرية حين انهى مهام منصبه كرئيس للاركان لكن هذه المرة تختلف كونه حدد الافعى التي يقصدها ممثلة بشخص وزير الجيش دون غيره

انشر عبر