شريط الأخبار

إسرائيل تغلق معابر قطاع غزة التجارية وتحذيرات من أزمة مائية

10:19 - 13 كانون أول / أغسطس 2010


إسرائيل تغلق معابر قطاع غزة التجارية وتحذيرات من أزمة مائية

فلسطين اليوم – غزة

 أغلقت السلطات الإسرائيلية اليوم الجمعة المعابر التجارية مع قطاع غزة لمدة يومين، بينما حذر مسؤول محلي من تفاقم الأزمة المائية لسكان القطاع بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وقال رئيس لجنة إدخال البضائع إلى غزة رائد فتوح في بيان صحافي إن السلطات الإسرائيلية أبلغتهم بإغلاق كافة المعابر التجارية خاصة معبر كرم أبو سالم اليوم الجمعة وغدا على أن يعاد فتحها صباح الأحد المقبل.

وذكر أنه تم أمس إدخال 154 شاحنة عبر معبر أبو سالم من بينها 12 شاحنة محملة بالمساعدات و37 شاحنة زراعية، بالإضافة إلى ضخ 165170 كيلو غاز طهي و411470 لتر سولار صناعي لمحطة توليد الكهرباء.

في سياق متصل، حذر ربحي الشيخ نائب رئيس سلطة المياه في غزة من خطورة استمرار أزمة انقطاع الكهرباء وتأثيراتها الخطيرة على قطاع المياه وخدمة إيصال مياه الشرب للسكان.

وقال الشيخ في بيان صحافي " إن نحو 30 في المئة من آبار المياه في غزة تعتمد في تشغيلها على الطاقة الكهربائية المتوفرة عبر شبكة الكهرباء، وأن هذه الآبار لا تعمل بالمطلق لدى انقطاع الكهرباء بسبب عدم توفر المولدات اللازمة لتشغيلها (...) الأمر الذي قد يؤدي إلى انقطاع توصيل المياه إلى السكان لفترات زمنية طويلة".

وأوضح أن اعتماد سلطة المياه على مولدات الكهرباء التي من المفترض تشغيلها لفترات زمنية بسيطة جدا خلال الحالات الطارئة وليس بشكل دائم كما هو واقع الحال أدى إلى تراجع كفاءة هذه المولدات التي لم تصمم للتشغيل الدائم.

وأشار إلى أن مواد البناء التي تشكل أهم المستلزمات لإقامة مشروعات المياه مختلفة الأغراض لا تزال ممنوعة من الدخول إلا لمنظمات دولية تعمل على تنفيذ هذا النمط من المشروعات، وبالتالي فإن دخول هذه المستلزمات يتم حسب جداول زمنية ووفق إجراءات معقدة من شأنها أن تعرقل سير العمل في مشروعات المياه.

 

 

 

انشر عبر