خبر ألمانيا تفرج بكفالة عن متهم بقتل المبحوح

الساعة 01:55 م|13 أغسطس 2010

ألمانيا تفرج بكفالة عن متهم بقتل المبحوح

فلسطين اليوم- وكالات

أفرجت النيابة العامة الألمانية، اليوم الجمعة (13-8)، بكفالة عن يوري برودسكي، عميل جهاز الاستخبارات الصهيوني الخارجي "الموساد"، المتورط في اغتيال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" محمود المبحوح في دبي قبل نحو ثمانية أشهر، وذلك فور استلامه من بولندا كونه يحمل جوازاً ألمانياً.

 

ومثل برودسكي الجمعة أمام القاضي في مدينة كولونيا (غرب ألمانيا)، الذي قرر الإفراج عنه بعد أن سدد "كفالة مناسبة"، كما قال متحدث باسم مكتب النيابة، وأضاف أن محكمة البداية والنيابة اتفقتا على توجيه "تهمة تزوير وثيقة رسمية".

 

وتسلمت ألمانيا المشتبه به الخميس الماضي من بولندا، التي اعتقلته في الرابع من حزيران (يونيو) في مطار وارسو بناء على مذكرة توقيف أوروبية أصدرتها برلين للاشتباه في تورطه في الحصول على جواز سفر ألماني مزور وبأنه جاسوس.

 

لكن خبراء قالوا إنه سيحاكم فقط بتهمة "تزوير جواز سفر" التي تتراوح عقوبتها في حال إدانته بين الغرامة والسجن 3 سنوات.

 

وقال الخبير في القانون الجزائي الدولي كاي بيتارز لـ "فرانس برس" إن برودسكي "لا يمكن أن يحاكم في ألمانيا بتهمة غير تلك التي تم تسليمه على أساسها" من بولندا وهي تزوير وثائق.

 

ولم توجه محكمة وارسو التي سلمت برودسكي إلى ألمانيا، تهمة التجسس المذكورة في قرار القضاء الألماني ولم تأخذ في الاعتبار سوى تزوير وثائق رسمية ومخالفة القانون العام.

 

وتتولى نيابة كولونيا القضية لأنه حصل في هذه المدينة على جواز السفر الألماني المزور.

 

ويشتبه، وفقا لصحيفة "دير شبيغل" الألمانية في أن عميل "الموساد" شارك في فريق اغتيال القيادي في "حماس" محمود المبحوح، الذي عثر عليه مقتولاً في العشرين من كانون ثاني (يناير) الماضي في أحد فنادق دبي.