شريط الأخبار

الغارديان: الاستخبارات الامريكية تملك ادلة عن قيام "اسرائيل" بتجارب نووية

01:26 - 13 تشرين أول / أغسطس 2010

الغارديان: الاستخبارات الامريكية تملك ادلة عن قيام "اسرائيل" بتجارب نووية

فلسطين اليوم-قسم المتابعة

رد احد كبار اكاديميي بريطانيا البروفسور نورمان دومبي على رسالة احد القراء وجهها الى صحيفة الغارديان يوم الاربعاء حول عدم وجود اثباتات عن قيام "اسرائيل" بتجارب نووية.

 

ويقول دومبي وهو استاذ في جامعة ساسكس البريطانية ان موجه الرسالة ليس محقا بالقول انه ليس من معلومات موثقة حول قيام "اسرائيل" بهذا النوع من التجارب، مشيرا الى ان وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية سي آي ايه رفعت في عام 2004 السرية عن احد التقارير الذي يعود لعام 1979 جاء فيه انه "وفي شهر سبتمبر/ ايلول من عام 1979 وردت تقارير عن حالة تأهب خلال اجراء البحرية في جنوب افريقيا تمارين عسكرية، كما منع من 17 الى 23 سبتمبر الاقتراب من قاعدة سايمونزتاون البحرية، ووضعت قاعدة سالدانا في حالة تأهب قصوى من 21 الى 23 من الشهر نفسه".

 

ويشير التقرير حسبما يقول الاستاذ الجامعي في الجارديان الى ان "اجراء اسرائيل تجارب نووية قد تكون له جدوى لناحية ما يمكن ان يشكل حاجة لاسرائيل الى تطوير ترسانة اسلحتها بشكل تدخل اليها التفنية النووية بدرجة تكتيكية محدودة تمكنها من استخدامها في الميدان، وهو امر لا يمكن ان يتحقق دون اجراء تجارب على ما تم تصميمه".

 

ويختم الاكاديمي بالقول انه "وبالرغم من عدم القدرة على الجزم بأن اسرائيل اجرت هذه التجارب، لكن الوقائع المعلن عنها تشير الى ان هناك اسبابا كثيرة تدعو جديا لاعتبار ان اسرائيل نفذت تجاربها".

 

انشر عبر