شريط الأخبار

هل ستعقد ليبيا صفقة تبادل إسرائيلي بأسرى فلسطينيين

01:07 - 13 حزيران / أغسطس 2010

هل ستعقد ليبيا صفقة تبادل إسرائيلي بأسرى فلسطينيين

فلسطين اليوم- وكالات

تحدث سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي الخميس عن صفقة مع اسرائيل لاطلاق سراح اسرى فلسطينيين مقابل اسرائيلي افرج عنه بعد ان امضى خمسة اشهر سجينا في ليبيا.

 

وقال سيف الاسلام "من الافضل اطلاق سراح مساجين من بين اخوتنا واخواتنا في فلسطين من ترك اسرائيلي في سجوننا" موضحا انه "سيكون هناك اعلان في الايام القادمة".

 

وكان رفائيل حداد، الذي يحمل الجنسية الاسرائيلية والتونسية،اعتقل في اذار/مارس الماضي بعد التقاطه صورا لمبان يهودية قديمة في ليبيا لحساب جمعية تاريخية يهودية مقرها في اسرائيل.

 

وافرج عن حداد، الذي اتهمته وسائل اعلام ليبية بالتجسس، وسمح له بمغادرة ليبيا الاحد.

 

واكد سيف الاسلام على هامش توقيع سلسلة اتفاقات مع وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) ان "حداد لم يكن جاسوسا. الاسرائيليون لا يرسلون جاسوسا اسرائيليا وخاصة باسم يهودي على جوازه".

 

وقال انه "كان في مهمة ثقافية".

 

لكن نجل القذافي اوضح "اننا استفدنا من هذه العملية" مضيفا "يمكن ان اكون انتهازيا لكن هدفي كان فعل الخير".

 

وقد اشاد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاثنين بموقف ليبيا في المفاوضات التي اسفرت عن اطلاق سراح حداد وقال ان الليبيين "تصرفوا بطريقة مسؤولة جدا. لا يسعني ان اعطي تفاصيل لكن مطالبهم كانت معقولة جدا ومنطقية".

وقال ليبرمان ان الافراج عنه كان ثمرة مفاوضات معقدة وسرية.

واستنادا الى وسائل الاعلام الاسرائيلية فان هذه المفاوضات جرت عبر رجل الاعمال النمساوي مارتن شلاف المعروف بانه صديق لسيف الاسلام.

انشر عبر