خبر الدماغ يعمل مثل الإنترنت

الساعة 10:28 ص|12 أغسطس 2010

الدماغ يعمل مثل الإنترنت

فلسطين اليوم-وكالات

أظهرت دراسة أمريكية جديدة ان أجزاء وخلايا الدماغ تتفاعل وتعمل بشكل يشبه إلى حد كبير عمل وتفاعل شبكة الانترنت.

وذكر موقع 'ساينس دايلي' الأمريكي ان اكتشاف فريق بحث من جامعة جنوب كاليفورنيا ان الدماغ يعمل بطريقة 'ديمقراطية' أي بتشارك المعلومات كما هي الحال عبر شبكة الإنترنت، يتناقض مع اعتقاد علمي تقليدي سائد بأن هيكلية عمل الدماغ تراتبية أي انها تعمل من فوق إلى تحت أو العكس.

وأشار الموقع إلى ان الدراسة الجديدة تشير إلى ان الدماغ أشبه بشبكة مسطحة تتواصل فيها كل الأطراف ببعضها البعض بشكل مباشر وعادل.

يشار إلى انه حتى الآن كان يعتقد ان شبكة ارتباطات الدماغ معقدة ويصعب وصفها، لكن بيولوجيا الجزئيات والكومبيوتر سمحت لمعاهد الصحة الوطنية بالإعلان عن خطة كلفتها 30 مليون دولار للعمل على خريطة لشبكة ارتباط الدماغ البشري، تشبه إلى حد كبير الخريطة الجينية للبشر. يشار إلى ان الباحثين في جامعة جنوب كاليفورنيا أجروا دراستهم على أدمغة جرذان لمراقبة كيفية تفاعلها.

وقال عالم الأعصاب لاري يوانسون 'بدأنا في منطقة واحدة ونظرنا إلى الاتصالات وسار بنا الأمر إلى سلسلة معقدة توصلنا من خلالها إلى ان (الدماغ) ليس خارطة منظمة إذ ما من أعلى ولا أسفل فيه'.

واعتبر سوانسون ان نموذج 'الإنترنت' قد يفسر قدرة الدماغ على تخطي الكثير من الأضرار المحلية 'فمن الممكن توقف أي جزء واحد من الإنترنت فيما يستمر الباقي بالعمل'.