شريط الأخبار

معاناة غزة مضاعفة بسبب الكهرباء..العرب يستقبلون رمضان برفقة الغلاء والقيظ

09:24 - 12 حزيران / أغسطس 2010

معاناة غزة مضاعفة بسبب الكهرباء..العرب يستقبلون رمضان برفقة الغلاء والقيظ

فلسطين اليوم-وكالات  

 دخل المسلمون أول أيام شهر رمضان يوم أمس في معظم الدول العربية والإسلامية وسط تزايد الأعباء على كاهل الصائم من الغلاء الفاحش إلى الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وتوترات سياسية في أكثر من بلد عربي. وفي مناطق أخرى من بينها قطاع غزة، تتضاعف الصعوبات مع كثرة انقطاع التيار الكهربائي. وكانت سلطنة عمان هي الوحيدة من دول الخليج التي أعلنت عدم ثبوت الرؤية ومن ثم فإن اليوم الخميس سيكون أول أيام رمضان فيها، إضافة إلى الشيعة في إيران والعراق.

 ووسط موجة غلاء عامة، استقبل اليمنيون شهر رمضان بموجة غلاء وصلت أكثر من 100 في المئة في كثير من السلع، إذ ارتفعت مادة السكر، وهي أساسية في حياة اليمنيين بشكل كبير بحيث وصل سعر الكيس زنة 50 كيلوغراماً إلى 13 ألف ريال يمني، أي ما يعادل 65 دولاراً، فيما ارتفعت أسعار الدقيق واللحوم التي وصلت نسبة الزيادة فيها إلى 200 في المئة.

 وفي مصر، شهدت أسعار السلع الغذائية ارتفاعات كبيرة قبل بداية الشهر. وفيما اختفت إعلانات الأفلام، عجت الصحف بإعلانات المسلسلات الجديدة التي «تتزاحم» على القنوات التلفزيونية هذا العام، فيما قررت الحكومة المصرية إعادة التوقيت الصيفي لمدة أسبوعين فقط بعد رمضان يتم بعدها التغيير السنوي المعتاد إلى التوقيت الشتوي.

 وفي سوريا، لقي شاب سوري في منتصف العقد الثالث من العمر مصرعه نتيجة تعرضه لضربة شمس حادة أثناء قيامه بأعمال زراعية في مزرعة منزله الكائنة في ريف محافظة اللاذقية، ليجتمع الغلاء الفاحش وضيق الحال مع درجات الحرارة وسخونة الوضع السياسي والأمني في أكثر من دولة عربية ومسلمة إلى زيادة الأعباء على كاهل الصائم هذا العام.

 

  

انشر عبر