شريط الأخبار

جامعات القطاع توقع على مذكرة تفاهم مشتركة لتعزيز قيم الحوار والتسامح

03:46 - 11 تموز / أغسطس 2010

جامعات القطاع توقع على مذكرة تفاهم مشتركة لتعزيز قيم الحوار والتسامح

 

فلسطين اليوم-غزة

وقعت الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة على مذكرة تفاهم مشتركة بهدف تعزيز قيم التفاهم والحوار وتقبل الآخرين بين أفراد الكتل الطلابية في الجامعات الفلسطينية المختلفة من اجل تعزيز دور الشباب في تحقيق المصالحة الوطنية والسلم الأهلي.

ووقع على المذكرة التي تأتي ضمن مشروع "شبكات لتعزيز قيم الحوار والتسامح بين الكتل الطلابية في الجامعات الفلسطينية" الذي ينفذه معهد دراسات التنمية "أي دي أس" كلا من جامعة الأزهر والأقصى وفلسطين والجامعة الإسلامية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.

وسيعمل المشروع على تحسين مهارات الطلاب في مجال الحوار والتسامح والتفاوض وبناء قدرات الشبكات الشبابية في الجامعات في مجال التشبيك والمناصرة وتفعيل العمل التطوعي بشكل يساهم في نشر ثقافة الديمقراطية والعمل المدني بين الشباب في الجامعات الفلسطينية المختلفة.

وسيعمل المعهد على تنفيذ دورة تدريبية لبناء قدرات 50 من أعضاء الكتل الطلابية في غزة والجنوب بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني واللوجستي للمتدربين لتنفيذ عدد من الأنشطة داخل الجامعات تشمل تنفيذ 30 جلسة تثقيفية حول الحوار و9 ورش عمل بين الكتل الطلابية في الجامعات الشريكة.

وأكدت الجامعات الموقعة على أن الحوار بين الفصائل والكتل الطلابية هو الوسيلة الوحيدة لحل الخلافات والأزمات التي تحدث بين الأطر والكتل الطلابية في الجامعة داعمتا الجهود الرامية إلى توقيع ميثاق شرف ينظم العلاقة بين الأطر والكتل الطلابية يساعدهم على تفعيل مشاركتهم في تطوير العملية التعليمية وتحقيق السلم الأهلي.

وشجعت الجامعات أنشطة معهد دراسات التنمية التي تهدف إلى تنفيذ حلقات تثقيف مدني حول الحوار وتقبل الآخر وعقد ورش عمل توفر بيئة اتصال أمنة قادرة على ضمان تبادل حر وبناء للأفكار بين أفراد الكتل الطلابية المختلفة.

انشر عبر