شريط الأخبار

استمرار أعمال التوسيع في معبر كرم أبو سالم

08:55 - 11 تشرين أول / أغسطس 2010

 استمرار أعمال التوسيع في معبر كرم أبو سالم

فلسطين اليوم-غزة

أكد د. غازي حمد، رئيس هيئة المعابر لدى حكومة غزة أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين الهيئة في غزة وإدارة هيئة المعابر لدى السلطة الوطنية في رام الله حول تهيئة معبر كرم أبو سالم لاستقبال المزيد من الشاحنات المحملة بالبضائع الواردة إلى قطاع غزة.

وأشار حمد في مؤتمر صحافي عقده، أمس، إلى استمرار أعمال التوسيع في معبر كرم أبو سالم حسب مخطط لدى الهيئة يشمل توسيع رقعة المعبر في الجانب الفلسطيني من خلال إضافة 35 دونماً إلى مساحة المعبر.

وبين أن القدرة التشغيلية للمعبر تضاعفت منذ مطلع الشهر الحالي، حيث يقدر معدل عدد الشاحنات المحملة بالبضائع الواردة إلى المعبر بنحو 250 شاحنة، مضيفا أنه لدى استكمال أعمال التوسيع ستصل القدرة الاستيعابية للمعبر إلى تفريغ حمولة نحو 300 شاحنة يومياً، في حين كان معدل عدد الشاحنات قبل التوسيع يصل إلى نحو 120 شاحنة يومياً.

ولفت حمد إلى الترتيبات المتعلقة بتطوير شبكة تمديدات الغاز في معبر كرم أبو سالم بما يكفل زيادة كمية الغاز التي تصل إلى القطاع من خلال إضافة خط ناقل جديد لهذه السلعة، ونوه إلى أن هناك موافقة على تسهيل إجراءات نقل مادة الحصمة عبر المعبر ذاته بدلاً من المنطار، وذلك لدى اتخاذ الترتيبات اللازمة لتهيئة وتجهيز المعبر لهذا الغرض.

وفي سياق ذي صلة بالمعابر، أعلن رائد فتوح مسؤول لجنة تنسيق دخول البضائع أن الجانب الإسرائيلي سمح، أمس، عبر معبر كرم أبو سالم بدخول ما يتراوح بين 220 و230 شاحنة محملة بالمساعدات والبضائع الواردة للقطاع الخاص بشقيه التجاري والزراعي، كما تم عبر المعبر ذاته ضخ كميات محدودة من غاز الطهي والسولار الصناعي اللازم لتشغيل محطة كهرباء غزة، فيما أبقى على معبر المنطار "كارني" مغلقاً.

وتطرق حمد خلال المؤتمر المذكور إلى سير العمل في معبر رفح مبيناً أنه منذ أن تم فتح المعبر بشكل دائم في الثاني من حزيران الماضي وحتى نهاية الشهر الماضي دخل القطاع نحو 24 ألف زائر، أما معدل عدد المسافرين من القطاع إلى الخارج عبر المعبر ذاته فيقدر بنحو 450 مسافراً يومياً.

وأشار حمد إلى الإجراءات التي تتخذها هيئة المعابر لتسهيل تنقل المسافرين عبر معبر فح بالاتجاهين، إضافة إلى ما اتخذته الهيئة مؤخراً من ترتيبات تتعلق بتجهيز صالات انتظار المسافرين وتهيئة الأجواء اللازمة للحد من فترة انتظار المسافرين لمغادرة أو دخول غزة.

 

 

انشر عبر