شريط الأخبار

نصائح عند ترك الأطفال في المنزل

09:35 - 10 كانون أول / أغسطس 2010


نصائح عند ترك الأطفال في المنزل

فلسطين اليوم – وكالات

بالطبع، نحن ضد ترك الاطفال في المنزل لوحدهم دون وجود شخص بالغ، ولكن إذا كان الطفل يعتمد عليه، واكبر من سن العاشرة ويستطيع استعمال الهاتف والاتصال بالأهل أو طلب النجدة في الحالات الطارئة فهذه النصائح للعائلات التي تضطر لترك هؤلاء الاطفال لوحدهم عدة ساعات في اليوم.

 

تقترح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال طرق لمساعدة الاباء العاملين أو المضطرين لترك الاطفال لوحدهم في البيت لعدة ساعات في اليوم:

 

تأكد من أن الاطفال/ الطفل يعرف معلوماته الشخصية جيدا مثل / عنوان البيت ورقم الهاتف، ورقم هاتفك، ومكان عملك وطريقة الوصول والاتصال بك. 

 

تأكد  من الاطفال/ الطفل لديه ما يشغله خلال هذه الفترة، يجب أن يكون للاطفال/ الطفل روتين معين يتبعه بحيث لا يشعر بالملل وبالتالي يقلل من تصرفه بطريقة عشوائية.

 

يجب أن يعرف الاطفال/ الطفل كيف يتصل بالنجدة أو أحد الاقارب أو الاصدقاء، في حالة شعر بالخوف أو سمع صوتا غريبا أو شك في وجود شخص يحوم حول المنزل. (يفضل اعداد قائمة بالاسماء والهواتف الضرورية ووضعها في مكان قريب من الهاتف.)

 

يجب ان يعرف الاطفال/ الطفل كيف يغلق الباب وأي مخارج أو مداخل رئيسة للمنزل، بعض الاطفال يملكون مفاتيح المنزل وقد يضطرون للعودة من المدرسة او النادي الى البيت، يجب أن يقوم الاطفال/ الطفل بالاتصال بك حال وصوله الى البيت وأن لا يفتح الباب أو يستضيف أحدا في غيابك.

 

علم الاطفال/ الطفل أن لا يدخل المنزل إذا كان هناك مؤشر على وجود خلع أو كسر للباب عند عودته، وأن يلجئ للجيران في هذه الحالة لطلب النجدة.

 

تأكد من أن الاطفال/ الطفل لن يفتح الباب لأي شخص كان مهما ألح هذا الشخص أو بدى لطيفا وأن لا يخبره بتفاصيل أو معلومات إضافية عنه أو عن أهل المنزل.

 

علم الطفل كيف يخرج من المنزل في حالة اندلاع حريق أو كيف يستعمل صندوق الاسعافات الاولية.

 

اطلب من الاطفال/ الطفل عدم استعمال أي ادوات كهربائية أو الفرن في المطبخ وقم بتحضير وجبات صغيرة له بحيث لا يضطر لتقطيع أو تسخين أو حتى محاولة طبخ اي شيء.

 

قم بالاتصال الاطفال/ الطفل كل ساعة لتطمئن عليه وتتأكد من أنه يقوم بواجباته أو بالنشاطات المسموح له القيام بها.

 

اطلب من شخص مقرب من العائلة أو قريب أو جار الاطمئنان على الاطفال/ الطفل خلال غيابك إذا أمكن بالتنسيق مع الاطفال/ الطفل

انشر عبر