شريط الأخبار

كيف تستطيع النوم في حالة الضجيج؟

08:02 - 10 تموز / أغسطس 2010

كيف تستطيع النوم في حالة الضجيج؟

فلسطين اليوم - وكالات

أظهرت دراسة ان بعض الناس قادرون على النوم رغم الضجيج بفضل نشاط دماغي معيّن يحجب الأصوات ويمنعها من الوصول إلى الدماغ.

 

وذكر موقع "هلث داي" الأميركي ان الدكتور جيفري إيليبوجين، رئيس قسم طب النوم في مستشفى ماساتشوستس العام وبروفسور مساعد في علم الجهاز العصبي في كلية الطب في جامعة هارفرد، أجرى مع زملائه دراسة حول مدى ارتباط الحساسية على الضجيج أثناء النوم بنوع من النشاط الدماغي يعرف بموجات النوم المغزلية "Sleep Spindles".

 

وتشير الدراسة التي ستنشر في عدد اليوم من مجلة "علم الأحياء الحالية" Current Biology"، ان هذه الموجات تولّدها منطقة بالدماغ تسمى "المهاد" وهي منطقة حيوية تقع أسفل قشرة المخ مباشرة، وهي مسؤولة عن إعادة طرح المعلومات الحسية من العالم الخارجي إلى أجزاء أخرى في الدماغ.

 

ويُعتقد أن المهاد قد يولّد موجات النوم المغزلية كطريقة لمنع المدخلات الحسية، "كالضجة العالية" من الوصول إلى الدماغ النائم.

 

وقال إيليبوجين انه في حين لا تزال العلاجات على أساس هذه النتائج بعيدة المنال، إلا أنه "بمعرفة هذه المعلومات، سنفهم بشكل أفضل ما يمكن فعله للحصول على نوم طبيعي".

 

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم معدلات أعلى من موجات النوم المغزلية هم أقل عرضة للاستيقاظ بسبب الضوضاء.

 

وأشار إيليبوجين إلى ان فهم عملية إنتاج هذه الموجات سيساعد يوماً الباحثين على ابتكار وسائل سلوكية أو صيدلانية لزيادة مقاومة الضوضاء أثناء النوم، إلاّ انه قال ان هذا الأمر يبقى بعيد المنال.

 

 

انشر عبر