شريط الأخبار

الولايات المتحدة تجمد المساعدات العسكرية للجيش اللبنانى

01:43 - 10 تموز / أغسطس 2010

الولايات المتحدة تجمد المساعدات العسكرية للجيش اللبنانى

فلسطين اليوم: وكالات

قالت صحيفة الديلى تليجراف، إن الولايات المتحدة الأمريكية خفضت تمويل الجيش اللبنانى بعد المصادمات التى وقعت بينه وجيش العدو "الإسرائيلى".

فلقد قال مشرعون أمريكيون إنهم عرقلوا التمويل الأمريكي للعسكرية اللبنانية بعد اشتباك على الحدود بين لبنان وكيان العدو الصهيوني قبل أسبوع.

وأوضحت الصحيفة أن اثنين من الديمقراطيين البارزين، نيتا لوى وهوارد بيرمان، أعلنا التراجع عن نحو 100 مليون دولار كان قد تم الموافقة على إرسالها للجيش اللبناني ولكن لم تنفق بعد.

وأشار إريك كانتور، مسئول جمهورى كبير بمجلس النواب، أنه لابد من تجميد المساعدات العسكرية في المستقبل، حتى انتظار التحقيق.

وقالت لوى التى ترأس اللجنة الفرعية للمساعدات الخارجية بمجلس النواب: "هذا الحادث كان مأسويا وكان لابد من تجنبه. فإن المساعدات الأمريكية تهدف إلى تعزيز أماننا وسلامة حلفائنا".

هذا بينما أكدت الخارجية الأمريكية أن إدارة أوباما لم تكن تعتزم إعادة تقييم التعاون العسكري في لبنان. وقال المتحدث باسم الوزارة إن المسئولين لم يكونوا على علم بأي معدات أمريكية استخدمت خلال الصدام.

وأضاف كراولى : "إن التعاون العسكري بين الولايات المتحدة ولبنان في مصلحة كلا البلدين واستقرار المنطقة ككل".

كان اثنين من الجنود اللبنانيين وصحفي لبنان ومسئول إسرائيلي كبير قد لقيوا مصرعهم في إشتباك نادر عبر الحدود في 3 أغسطس، فيما اعتبر أسوأ حادث عنف بين البلدين منذ حرب 2006 بين كيان العدو وحزب الله بلبنان.

وكانت الولايات المتحدة قد قدمت أكثر من 720 مليون دولار في شكل مساعدات للجيش اللبناني منذ 2006.

من جانب آخر أعلنت الولايات المتحدة تخفيضات كبيرة في ميزانيتها العسكرية، وذلك لتوفير مليارات الدولارات لتعزيز الموارد المتاحة للعمليات العسكرية والجبهات الأمامية للقتال.

ونقل اليوم (الثلاثاء) عن روبرت جيتس وزير الدفاع الأمريكي قوله إنه تقرر إلغاء قيادة القوات المشتركة وهى واحدة من 10 قيادات عسكرية كبرى في الولايات المتحدة.

انشر عبر