شريط الأخبار

مشكلة الكهرباء في غزة لم تحل بعد..وخلال الساعات القادمة تتضح الرؤية

09:10 - 10 تموز / أغسطس 2010

مشكلة الكهرباء في غزة لم تحل بعد..وخلال الساعات القادمة تتضح الرؤية

فلسطين اليوم-غزة

أكد سهيل سكيك، مدير عام شركة توزيع كهرباء محافظات غزة أنه تم، أمس،، لليوم الثاني على التوالي تزويد محطة كهرباء غزة بمائتي كوب من السولار الصناعي تكفي لتشغيل أحد مولدات محطة الكهرباء حتى مساء اليوم الثلاثاء.

واعتبر سكيك أن الاستمرار في تزويد الـمحطة بكمية مماثلة حتى يوم الخميس الـمقبل ــ لأن معبر كرم أبو سالـم لا يعمل يومي الجمعة والسبت ــ يعني أن أزمة انقطاع الكهرباء ستبقى على حالها، ما لـم يتم خلال هذا الأسبوع مضاعفة الكمية الـمذكورة كي تتمكن الـمحطة من مواصلة التشغيل حتى صباح الأحد الـمقبل.

وبين أن الجهات ذات العلاقة بقطاع الكهرباء في غزة لـم تتلق أي تأكيدات أو ضمانات تتعلق باستمرار تزويد الـمحطة بالكمية الـمذكورة يومياً أو زيادة هذه الكمية لسد الاحتياجات الـمطلوبة لتشغيل مولد واحد.

وأشار إلى أنه في حال تزويد الـمحطة بالكمية اللازمة لتشغيل مولد واحد فسوف يترتب على ذلك العودة مجدداً إلى جدول وصل وفصل التيار الكهربائي بمعدل ثماني ساعات وصل ومثلها فصل، وهكذا على مدار اليوم لحين تزويد الـمحطة بالكمية اللازمة لتشغيل مولدين "350 كوباً" كي تتمكن الـمحطة من إنتاج طاقة كهربائية بقدرة نحو 65 ميجاوات بدلاً من أقل من 30 ميجاوات، وهي القدرة التي ينتجها مولد واحد.

ولفت سكيك إلى أن إدارة شركة توزيع الكهرباء تواصل مخاطبة كافة الأطراف الـمعنية ممثلة في الاتحاد الأوروبي واللجنة الرباعية الدولية والقنصلية الأميركية لوضعها في صورة الأوضاع الصعبة التي يعيشها القطاع في ظل أزمة انقطاع الكهرباء وعدم توفر الوقود اللازم لتشغيل الـمحطة.

من جهته، أشار أمجد الشوا، مدير شبكة الـمنظمات الأهلية إلى أن وفداً من الشبكة بحث، أول من أمس، مع عدد من الـمسؤولين في الحكومة برام الله والحكومة بغزة لبحث الأزمة بهدف التوصل إلى مبادرة توافقية بين الطرفين تكفل إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء.

وبين أنه تم الاتفاق على زيادة نسبة تحصيل الـمستحقات الـمالية الـمترتبة على الـموظفين الحكوميين سواء ممن يتلقون رواتبهم من وزارة الـمالية أو من خلال الحكومة الـمقالة، مضيفاً إن الشبكة طالبت الطرفين بالعمل على تزويد الـمحطة بكمية مناسبة من الوقود تفي بتشغيل مولدين على الأقل.

وتوقع الشوا أن تتلقى الشبكة في غضون الساعات القليلة القادمة إجابة من الطرفين حول رؤيتيهما وموقفيهما تجاه إنهاء الأزمة الـمذكورة وآليات العمل التي سيتبعانها.

وكانت محطة كهرباء غزة استأنفت، مساء أول من أمس، تشغيل مولد واحد لديها بعد أن توقفت كلياً عن العمل فجر السبت الـماضي إثر نفاد الوقود اللازم لتشغيل الـمحطة.  

انشر عبر