شريط الأخبار

بحر غزة..1200 حالة غرق

12:48 - 09 حزيران / أغسطس 2010

بحر غزة..1200 حالة غرق

فلسطين اليوم-غزة

أكدت دائرة الخدمات والحراسات في بلدية غزة أن منقذي البلدية على شاطئ البحر تعاملوا  مع 1200  حالة غرق خلال الموسم الحالي تفاوتت بين بداية غرق ، وحالات غرق مستعصية و كانت الأقل بين حالات الغرق المسجلة.

و أوضح نائل أبوحليمة مدير دائرة الخدمات والحراسات في البلدية أن المنقذين يتعاملون مع ما يقارب 100 حالة غرق أسبوعياً، إضافةً إلى تعاملهم مع حالات ضياع الأطفال بمعدل يتراوح ما بين 50 إلى 60 حالة يومياً، وحل مشاكل الناس على الشاطئ بالتنسيق مع الشرطة والإسعاف والطوارئ.

و أكد أبو حليمة أنه لم تسجل أي حالة وفاة نتيجة الغرق خلال موسم الصيف الحالي وقت دوام منقذي البلدية، الذي يبدأ من الساعة الثامنة صباحاً و يمتد حتى الثامنة مساءً بعد سلسلة إجراءات اتخذتها بلدية غزة عملت فيها على تطوير عمل منقذي البلدية خلال الموسم الجاري.

 وبين أنه تم تطوير أبراج الإنقاذ بشكل أفضل هذا العام، وتوفير جميع مستلزمات الإنقاذ البحري وأجهزة اتصال هوائية لاسلكية؛ لتحسين الأداء، ووضع تعليمات و إرشادات للمنقذين و المواطنين، مشيراً إلى أن عدد المنقذين التابعين للبلدية 60 منقذاً موزعين على 10 أبراج تتباعد فيما بينها بمسافات تتراوح بين 200 إلى 250 متر.

 

وأوضح أن بلدية غزة تشرف هذا الموسم على الشاطئ الممتد من بداية الشاليهات وحتى صالة البيدر، المنطقة الأكثر ازدحاما بالمصطافين، فيما يتولى جهاز الدفاع المدني المنطقة الشمالية من الشاطئ.

 

وقال أبوحلمية: " تم تطوير أداء المنقذين، وتجهيز بنية تحتية كاملة لأبراجهم، إضافة إلى مركب بماتور يجوب شاطئ البحر مزود بوسائل اتصال مع المنقذين وفرت عليهم الوقت و الجهد وساعدت في إنقاذ كثير من حالات الغرق، إضافة إلى وجود طوافة صغيرة دائمة يقودها منقذ داخل البحر أمام كل برج إنقاذ لتدراك أي حالة غرق ".

أسلوب عمل جديد

وذكر أن أسلوب عمل المنقذين اعتمد هذا العام على الانتشار بين الناس على الشاطئ، وتجميع من يرغب بالسباحة  في مسابح معينة تكون أمام أبراج الإنقاذ، وتحديد الأماكن السباحة

و أضاف " اتبعنا التوجيه والإرشاد، و النزول بين المواطنين، وإبلاغهم بالتعليمات أول بأول، و إلزامهم بتعليمات المنقذين،  و إذا استعصى وشكلت سباحتهم خطر على حياتهم يتم الاستعانة بشرطة النجدة".

و أوضح أبو حليمة أن دائرته علمت على تزويد القائمين على الاستراحات المنتشرة على الشاطئ بإرشادات يومية لمرتاديها خاصة في فترة الليلية، للتأكيد على زوار الاستراحات عدم السباحة خارج دوام المنقذين.

وذكر أن حالات الوفاة الخمسة التي سجلت هذا الموسم نتيجة الغرق، سجلت خارج دوام الموظفين، 3 حالات كانت وقت الفجر، و حالتين نزلوا البحر بعد الساعة العاشرة مساءً.

وناشد أبو حليمة المواطنين الالتزام بالسباحة وقت دوام المنقذين فقط، و التي تمتد 12 ساعة يوميا و الالتزام بتعليمات المنقذين حفاظاً على أرواحهم و أرواح أبنائهم، مشدداً على أن السباحة ليلاً ووقت الفجر خطرة نتيجة صعوبة الرؤية وعدم وجود المنقذين في أبراجهم.

انشر عبر