شريط الأخبار

الاحتلال يضغط لعرقلة صفقة طائرات أمريكية للسعودية

12:24 - 09 تشرين أول / أغسطس 2010

الاحتلال يضغط لعرقلة صفقة طائرات أمريكية للسعودية

فلسطين اليوم-وكالات  

قالت صحيفة يديعوت "أحرنوت الإحتلالية" أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت عدم تضمين وسائل قتالية مطورة، وبعيدة المدى في طائرات F15 التي تنوي بيعها للمملكة العربية السعودية، وان هذا الإجراء جاء بعد أن مارست إسرائيل ضغوطاً مكثفة لإلغاء هذه الصفقة.

 

 ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن صحيفة "وول ستريت" الأمريكية  أن صفقة السلاح الأمريكية تعد من اكبر صفقات السلاح من هذا النوع، حيث ستزود الولايات المتحدة السعودية بــ 84 طائرة F15 بتكلفة تصل إلى 30 مليار دولار.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الصفقة أثارت معارضة كبيرة من جانب إسرائيل التي قامت بجهود دبلوماسية كبيرة من وراء الكواليس بهدف منع الصفقة بحجة أن هذه الصفقة من شأنها أن تؤثر على التفوق الإسرائيلي في مجال القوة الجوية في الشرق الأوسط.

 

 وأضافت الصحيفة إلى أن الجهات الأمريكية نقلت توضيحات بخصوص الصفقة لتهدئة الجانب الإسرائيلي الذي قرر أن لا يعمل على عرقلة هذه الصفقة عن طريق اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة أو عن طريق الكونجرس بالرغم من التحفظات على الصفقة.

 

 وجاءت هذه التطمينات الأمريكية بعدما تقرر عدم تزويد الطائرات بوسائل قتالية متطورة وبعيدة المدى لضمان تفوق الجانب الإسرائيلي.

انشر عبر