شريط الأخبار

وزارة الأوقاف المصرية: المساجد للعبادة لا النوم

11:46 - 08 كانون أول / أغسطس 2010


وزارة الأوقاف المصرية: المساجد للعبادة لا النوم!!

فلسطين اليوم-وكالات 

اعتمدت وزارة الأوقاف المصرية خطة توعية خاصة لشهر رمضان المبارك، تشمل خروج قوافل دعوبة من كبار علماء الأزهر والدعاة إلى محافظات مصر لإلقاء محاضرات دينية، بحسب ما كشف وكيل الوزارة لشؤون الدعوة والمساجد شوقي عبداللطيف في حديث لـ"العربية.نت".

كما ستبدأ الوزارة في رمضان تطبيق قرار توحيد الأذان في القاهرة الكبرى.

وكشف عبداللطيف "أن الوزارة ستغلق المكيفات في المساجد التي بها هذه المكيفات طوال نهار رمضان حتى لا يستغلها البعض للنوم، على أن تفتح عقب صلاة العصر حتى إقامة صلاة التراويح ".

واشتكى عدد من المصلين من قرار اغلاق المكيفات في المساجد رغم ارتفاع درجة الحرارة في مصر، لكن عبداللطيف أكد "أن البعض يستغل هذه المساجد التي بها مكيفات للنوم أثناء النهار وخلال ساعات العمل والمساجد لم تشرع للنوم بل للذكر والعبادة، ومع ذلك فنحن إزاء قرار تخفيض الكهرباء في مصر ونظراً لعدم استغلال هذه المساجد في النوم قررنا إغلاق هذه المكيفات خلال فترة معينة، وفتحها في أوقات محددة، ولم نغلقها نهائياً، ونطالب الأخوة المصلين وزوار المساجد بمراعاة أن المساجد للعبادة وليست للنوم".

 

وحول استعدادات وزارة الأوقاف المصرية لاستقبال شهر رمضان، أكد أن جميع المساجد الكبيرة في محافظات مصر على أتم الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم، و"الخطة الجديدة للدعوة تتمثل في عدة نشاطات متمثلة في الملتقيات الفكرية بالمساجد الحيوية والكبرى في كل مركز من مراكز المحافظات على مستوى الجمهورية حيث اختير لها 46 مسجداً منها 10 مساجد في محافظة الجيزة و31 في محافظة 6 أكتوبر وواحد في العاشر من رمضان و15 في شمال مصر و9 مساجد في الصعيد.

 

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف "أن هذه القوافل الدعوية ستجوب الأندية الرياضية ومراكز الثقافة وكل المؤسسات الاجتماعية، كما ستزور السجون لإلقاء المحاضرات للسجناء لأن هذا حق لهم".

 

وتابع "بالإضافة الى هذه القوافل، هناك الملتقيات الدينية ومنها ملتقى الفكر الاسلامي الذي يعقد يومياً بساحة الامام الحسين وتبدأ عقب صلاة التراويح عن كل ليلة وتتمثل في تلاوة قرآنية ومحاضرتين اثنين من كبار المفكرين وأساتذة الجامعات، كما يستعان فيها برؤساء الجامعات الاقليمية ونوابهم وعلماء الازهر السابقين".

 

وأضاف "المساجد الصغيرة والبعيدة عن مساجد الملتقيات الموجودة داخل النجوع والكفور والقرى والأحياء ستشهد محاضرات يومية بعد صلاة العصر، ثم لقاء الاثنين دروس السيدات في المساجد للأكثر تواجداً لهن فيها، وصلاة التراويح في بعض المساجد المقرر صلاتها بجزء يومياً، وهي 200 مسجد على مستوى الجمهورية, ومن أهم هذه المساجد مسجد عمرو بن العاص، والنور بمحافظة القاهرة والمدينة المنورة بمحافظة حلوان ومسجد الصحابة بالجيزة، والحصري في 6 أكتوبر، وغيرها من المساجد الكبرى في كل مركز من محافظات مصر".

 

 

انشر عبر