شريط الأخبار

بولندا : اكتشاف طبقة جليدية عمرها 13 الف سنة

09:27 - 08 كانون أول / أغسطس 2010


بولندا : اكتشاف طبقة جليدية عمرها 13 الف سنة

فلسطين اليوم-وكالات

اكتشفت هذا الأسبوع طبقة جليدية في شمال شرقي بولندا تعود إلى العصير الجليدي الأخير، أي إلى ما قبل 13 ألف سنة، الأمر الذي قد يعتبر مساعدة جد قيمة للدراسات حول الاحتباس الحراري بحسب ما أكد خبراء بولنديون، أول من أمس.

وجاء هذا الاكتشاف المذهل الإثنين في جوار بلدة سزيبليسزكي (شمال- شرق)، قريبا من الحدود البولندية - الليتوانية.

وذهل جيولوجيون يشرفون على أعمال حفر في المكان عندما لاحظوا أن حرارة الأرض تنخفض كلما ذهبوا بعيدا في الحفر بدلا من الارتفاع كما هو معهود.

وفي حديث صحافي، أعلن ييرزي ناوروكي مدير معهد بولندا الجيولوجي أن "باحثونا سجلوا حرارة بلغت 0,07 درجة مئوية على عمق 356 مترا.

أضاف : كأن بردا بقدم 13 ألف سنة لفحنا، مشيرا إلى أن الاكتشاف يؤكد نظرية العلماء التي تقول إن بولندا كانت تضم أنهرا جليدية.

ويعتبر هذا الجليد المحفوظ في عمق الأرض هو الأول المكتشف في أوروبا الوسطى. وهو يشكل بالنسبة إلى الجيولوجيين البولنديين مصدرا فريدا للمعلومات حول المناخ الذي كان يسيطر على كوكب الأرض قبل عشرات آلاف السنين.

والمعلومات المتوافرة حول الموضوع حتى الآن، كان قد استحصل عليها من خلال الدراسات التي تناولت الطبقات الجليدية القديمة في غرينلاند أو في أنتاركتيكا.

ويؤكد يان سزيوكسيك من المعهد المشرف على المشروع أن الاكتشاف مهم في إطار النقاش الدائر حاليا حول الاحتباس الحراري الذي يطال الكرة الأرضية.

ويشرح : أنه من أجل تصور نماذج معقولة للتغيرات المناخية المستقبلية، لا بد من امتلاك بيانات موثوقة حول الماضي.

 

انشر عبر