شريط الأخبار

خبراء: العميل "الإسرائيلي" قد يعاقب بالسجن 3 سنوات كحد أقصى في ألمانيا

09:20 - 07 تشرين أول / أغسطس 2010

خبراء: العميل "الإسرائيلي" قد يعاقب بالسجن 3 سنوات كحد أقصى في ألمانيا

فلسطين اليوم-وكالات

أفاد خبير، يوم أمس الجمعة، أن يوري برودسكي، الذي يشتبه بأنه عميل للاستخبارات الإسرائيلية ومتورط حسب القضاء الألماني في اغتيال قيادي حماس محمود المبحوح، سيحاكم بتهمة تزوير جواز سفر التي تتراوح عقوبتها في حال إدانته بين الغرامة والسجن 3 سنوات.

وقال كاي بيتارز، الخبير في القانون الجزائي الدولي: إن برودسكي لا يمكن أن يحاكم في ألمانيا بتهمة غير تلك التي تم تسليمه على أساسها، وهي تزوير وثائق، وتتراوح عقوبة هذه الجنحة بين الغرامة والسجن ثلاث سنوات، وفق القانون الألماني.

 

ويفترض أن يتم تسليم عنصر الاستخبارات إلى ألمانيا خلال تسعة أيام من الآن، وقررت محكمة الاستئناف في وارسو، أمس الخميس، تسليمه إلى ألمانيا، مؤكدة بذلك قرارا قضائيا صدر في 7 يوليو.

ولم توجه محكمة وارسو إليه تهمة التجسس المذكورة في قرار القضاء الألماني، ولم تأخذ في الاعتبار سوى تزوير وثائق رسمية ومخالفة القانون العام.

 

واعتقل الرجل في الرابع من يونيو في مطار وارسو بناء على مذكرة توقيف أوروبية أصدرتها ألمانيا، ويشتبه في تورطه في الحصول على جواز سفر ألماني مزور، وفي أنه جاسوس.

 

وستتولى نيابة كولونيا (غرب ألمانيا) الملف لأنه حصل في هذه المدينة على جواز السفر الألماني المزور، كما قال الخبير بيتارز.

 

وبعد أسبوع من اعتقال يوري برودسكي في وارسو طلب وزيران إسرائيليان من بولندا إعادته مباشرة إلى إسرائيل، ووصف رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك القضية بالحساسة.

 

ويشتبه، وفقا لصحيفة دير شبيجل، في أن الرجل شارك في إعداد الكوماندز الذي اغتال محمود المبحوح، مؤسس الجناح العسكري في حركة حماس، الذي عثر عليه مقتولا في 20 يناير الماضي في أحد فنادق دبي.

 

وحملت شرطة دبي إسرائيل مسؤولية الجريمة. كذلك رجحت وسائل الإعلام الإسرائيلية هذه الفرضية، لكن إسرائيل قالت إن لا شيء يدل على تورط الموساد.

 

 

انشر عبر