شريط الأخبار

قرائن تفسر انتشار انفلونزا الخنازير بين البشر

06:56 - 06 حزيران / أغسطس 2010

قرائن تفسر انتشار انفلونزا الخنازير بين البشر

فلسطين اليوم – وكالات

قال باحثون اليوم الجمعة ان فيروس انفلونزا الخنازير "اتش1ان1" خضع لتحور واستخدم حيلة جديدة لينتشر بكفاءة بين البشر في علامة اخرى تساعد الخبراء في التنبؤ بما اذا كان فيروس للانفلونزا يمكن ان يسبب وباء.

 

واكتشف الفيروس "اتش1ان1" للمرة الاولى في البشر في ابريل نيسان 2009 لكن بحثا جينيا اشار فيما بعد إلي انه في الواقع ظل ينتشر لعشر سنوات على الاقل وربما أكثر في الخنازير.

 

وكتب يوشيهيرو كاواوكا من كلية الطب البيطري بجامعة ويسكونسن ماديسون وجامعة طوكيو الذي شارك في اعداد البحث "هذا الوباء "لفيروس" اتش1ان1 حدث له هذا التحور وذلك هو السبب في انه يمكنه ان يتكاثر بفعالية في البشر.

 

"هذا يعطينا مؤشرا اخر للمساعدة في التنبؤ باحتمالات حدوث اوبئة للانفلونزا في المستقبل."

 

وفي الشكل النموذجي فان فيروس الانفلونزا يحتاج لحمضين امينيين -الليسين والاسباراجين- في موقعين محددين في بنائه قبل ان يتمكن من القفز من الحيوانات الى الانسان والتكاثر بكفاءة في الخلايا البشرية.

 

لكن "اتش1ان1" ما زال يشكل لغزا للعلماء لانهم غير قادرين على العثور على الحمضين الامينيين في هذين الموقعين.

 

وفي تجربة اجريت على الفئران اكتشف كاواواكا وزملاؤه ان حمض الليسين الاميني كان موجودا في موقع مختلف تماما لكنه اتاح للفيروس ان يكون بنفس الفعالية في التكيف مع الخلايا البشرية.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية اوائل يونيو حزيران ان وباء "اتش1ان1" لم ينته بعد على الرغم من ان نشاطه الاكثر قوة انقضى في مناطق كثيرة من العالم.

 

وكان الاطفال والاشخاص الذين يعانون حالات خاصة تضعف الجهاز المناعي مثل الربو والسكري وامراض القلب والحمل هم الاكثر اصابة بالفيروس.

انشر عبر