شريط الأخبار

دراسة كندية: التفكير بالله يطمئن المؤمنين ويقلق الملحدين

05:54 - 06 حزيران / أغسطس 2010

دراسة كندية: التفكير بالله يطمئن المؤمنين ويقلق الملحدين

فلسطين اليوم – وكالات

أظهرت دراسة كندية جديدة أن التفكير بالله يطمئن المؤمنين ويخفف من احتمال ارتكابهم الأخطاء المتعلقة بالقلق غير أنه قد يزيد من إرباك الملحدين ويعرضهم للأخطاء.

 

وذكر موقع "لايف ساينس" أن الباحثين في جامعة تورنتو- سكاربوروغ قاسوا الموجات الدماغية المتعلقة بنوع معين من ردات الفعل القلقة عندما ارتكب المشاركون أخطاءً في اختبار.

 

وظهر أن الأشخاص الذين استعدوا قبل الاختبار بأفكار دينية كانوا أقل عرضة لارتكاب الأخطاء مقارنة بالذين لم يستعدوا.

 

وقال معد الدراسة مايكل إنزليشت "85 بالمئة من الناس لديهم نوع من المعتقدات الدينية".

 

وأظهرت الدراسة أنه حين يفكر الناس بالله والدين، تكون ردة فعل أدمغتهم مختلفة ما يحدّ من احتمال ارتكابهم الأخطاء الناتجة عن القلق.

 

وقد كتب المشاركون كلمات تتعلق بالله قبل الاختبار، ثم قاس الباحثون نشاطهم الدماغي بينما كانوا يقومون باختبار على الكمبيوتر تم اختياره بدقة لاحتمال ارتكاب الكثير من الأخطاء فيه.

 

وظهر أنه حين يفكر الأشخاص المؤمنون، بالله يتراجع النشاط الدماغي في منطقة معينة من الدماغ التي تنذر الإنسان حين يقوم بخطئ ما.

 

غير أن ردة فعل الملحدين كانت مختلفة، فحين يفكر الناس بالله يمنحهم ذلك شعوراً بنظام معين في العالم وشرح الأحداث العشوائية ما يخفف شعورهم بالقلق.

 

غير أن تفكير الملحدين بالله قد يتعارض مع النظام الذي يعتنقونه ما قد يسبب لهم القلق ويدفعهم إلى ارتكاب المزيد من الأخطاء.

 

 

انشر عبر