شريط الأخبار

إمتحان وطني يشبه التوجيهي .. 14 كلية في غزة تتقدم اليوم للشامل

09:07 - 03 تموز / أغسطس 2010

إمتحان وطني يشبه التوجيهي .. 14 كلية متوسطة في غزة تتقدم اليوم للشامل

فلسطين اليوم-غزة

يقدم اليوم الثلاثاء نحو 2980 طالباً وطالبة الامتحان الشامل من 14 كلية متوسطة في قطاع غزة.

 

وقال د. محمود الجعبري وكيل وزارة التربية والتعليم العالي المساعد لشؤون التعليم العالي إن الامتحان التطبيقي الشامل سيعقد اليوم للمواد النظرية لمدة ثلاث ساعات من التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشر مساءً، مبينّاً أن الامتحان الشامل للمواد العملية سيعقد غداً.

 

وأوضح أن الامتحان التطبيقي الشامل هو امتحان وطني مشابه لامتحان الثانوية العامة ويعقد مرة واحدة في العام عادة تكون مع بداية شهر أغسطس، مشيراً إلى أن الامتحان يستهدف كل خريجي الكليات المتوسطة (الدبلوم المتوسط).

 

وأشار إلى أن أهمية الامتحان تكمن في مساعدته للطلبة في التقدم إلى الوظائف المختلفة حيث أنه شرط من شروط الوظيفة، إضافةً إلى أنه يعطي الطلبة الفرصة في إكمال دراستهم في نفس التخصص في البكالوريوس بشرط أن يكون الطالب حاصلاً على 75% في الدبلوم المتوسط و70% في الامتحان الشامل.

 

وأضاف الجعبري أن الامتحان التطبيقي الشامل سيعقد في عدة مراكز تعليمية أهمها الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والكلية المتوسطة بجامعة الأزهر، وكلية المجتمع بجامعة الأقصى، وكلية العلوم والتكنولوجيا، وكلية فلسطين التقنية، والكلية السياحية، وكلية الدعوة.

 

وعن آلية وضع الأسئلة والتصحيح أوضح د.الجعبري أن لجان مشتركة تضم عدداً من المتخصصين في الكليات المختلفة تقوم بوضع أسئلة الامتحان التطبيقي الشامل على أن يتم ترتيبها وتصويرها وتنسيقها في وزارة التربية والتعليم العالي.

 

ومن الجدير بالذكر أن الالتحاق والتسجيل بالامتحان الشامل يتم بعد انتهاء الطالب من دراسة الدبلوم المتوسط بإحدى الكليات المتوسطة وحصوله على معدل لا يقل عن 75% بالتنسيق مع الكلية التي درس بها ووزارة التربية والتعليم العالي.

انشر عبر