شريط الأخبار

عشراوي: أمريكا هددت بعزل الفلسطينيين إذا رفضوا المفاوضات المباشرة

10:56 - 01 كانون أول / أغسطس 2010


عشراوي: أمريكا هددت بعزل الفلسطينيين إذا رفضوا المفاوضات المباشرة

فلسطين اليوم – وكالات

كشفت الدكتورة حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن الإدارة الأمريكية هددت بعزل الفلسطينيين إقليميا ودوليا إذا رفضوا الانتقال للمفاوضات المباشرة، مشيرة إلى أن ضغوطا كبيرة مورست على الرئيس الفلسطيني محمود عباس والدول العربية من أجل الموافقة على الذهاب للمفاوضات المباشرة.

 

وكانت لجنة المتابعة العربية للسلام وافقت، الخميس الماضي، خلال اجتماعها بالقاهرة بحضور عباس على الذهاب للمفاوضات المباشرة مع ترك موعد انطلاقتها للجانب الفلسطيني.

 

وقالت حنان في تصريحات لصحيفة "القدس العربي": "والله كانت هناك ضغوطات قوية جدا"، مضيفة: "أنا بتاريخ المفاوضات لم أر مثل هذه الضغوطات على الجانب الفلسطيني بصراحة"، وذكرت أن الأوروبيين مارسوا ضغوطا قوية على الجانب العربي من أجل الانتقال للمفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

 

وحول طبيعة الضغوطات، قالت عشراوي: إن الضغوطات وصلت إلى حد الابتزاز، بمعنى أن الولايات المتحدة هددت بوقف دعمها للوصول إلى حل الدولتين إذا لم يدخل الفلسطينيون للمفاوضات المباشرة، كما ألمحت بوقف المعونات الدولية عن السلطة الفلسطينية.

 

وأضافت: "ما في أي نظام عربي استطاع أن يقول لا للولايات المتحدة بغض النظر عن أي مزايدات أو أي حديث علني"، منوهة إلى أن العرب تعاملوا مع المطلب الأمريكي بالانتقال للمفاوضات المباشرة "بمفاهيم المصالح وبمفاهيم المنطقة بكاملها".

انشر عبر