شريط الأخبار

الاتحاد الإسلامي في نقابة أطباء الأسنان يعلن عدم مشاركته في انتخابات الدورة الحالية

03:49 - 31 حزيران / يوليو 2010

الاتحاد الإسلامي في نقابة أطباء الأسنان يعلن عدم مشاركته في انتخابات الدورة الحالية

فلسطين اليوم: غزة

أعلن الاتحاد الإسلامي في نقابة أطباء الأسنان "منتدى أطباء الأسنان" عن عدم مشاركته في الانتخابات المزمع إجراؤها في النقابة للدورة الحالية، ودعا كافة الأطراف في مختلف مناطق الوطن والالتزام بالقانون والحفاظ على مسيرة العمل النقابي والذي شهد النزاهة والشفافية في المراحل السابقة.

و دعا الاتحاد إلى إتاحة الفرصة لكل الأعضاء المهنيين لممارسة حقهم في عضوية نقابتهم والمشاركة في كافة أنشطتها دون استثناء.

وقال الاتحاد الإسلامي في بيان له وصل فلسطين اليوم نسخة عنه، لقد وجدت النقابات المهنية لتوثيق أواصر الأخوة والمحبة بين أبناء المهنة الواحدة وأيضاً الحفاظ على هذه المهنة وإعلاء شأنها وشأن العاملين فيها. وأعرب الاتحاد بأن تبقى النقابات المهنية تلعب دورها المنوط بها، وأن يتم تجنيبها المناكفات السياسية والفرقة الحاصلة في الوطن.

وأضاف الاتحاد أننا فوجئنا بالإعلان الصادر في جريدة فلسطين بتاريخ 17/7/2010م والذي ورد فيه الإعلان عن اعتزام المجلس المكلف بإدارة نقابة أطباء الأسنان إجراء العملية الانتخابية وجدولتها خلال فترة قصيرة جداً تبدأ من 18/7/2010م وتنتهي في 30/7/2010م، وإزاء هذا الوضع فإننا في الاتحاد الإسلامي في نقابة أطباء الأسنان ( منتدى أطباء الأسنان الفلسطيني ) نسجل الملاحظات التالية:

أنه وحسب نص المادة (16) من النظام الأساسي لجمعية أطباء الأسنان لا بد من انعقاد الجمعية العمومية والدعوة إليها قبل عشرة أيام من انعقادها ولم يتضمن الإعلان أي إشارة لاجتماع الجمعية العمومية.

أنه وحسب نص المادة (18) من النظام الأساسي بند (5) يعتبر انتخاب مجلس إدارة جديد من مهام الجمعية العمومية حال انعقادها، وحيث لم تتم الدعوة لعقد الجمعية العمومية فكيف يكون هناك انتخابات ؟

أنه وبناء على نص المادة (18) بند (5) فإن كان يجوز للمجلس المكلف بإدارة الجمعية بقرار من وزير الداخلية فإن على هذا المجلس المكلف أن يدعوا للاجتماعات بناءً على ما ينص عليه النظام الأساسي الذي يجب الالتزام به سواء كان الداعي مجلس الإدارة المنتخب أو المجلس المكلف.

أن الدعوة للانتخابات وفتح باب الترشيح وقبول الطلبات للمرشحين يتم من خلال لجنه انتخابية مستقلة تشكل من مجلس الإدارة المنتخب أو حتى المكلف وليس المجلس المكلف نفسه حسب نص الإعلان.

أن الانتخابات عادة تجري في مدة زمنية أطول مما ورد في الإعلان (ساعتان فقط) وحسب العرف الانتخابي في النقابات فهي تجري طوال اليوم فمثلا من الساعة الثامنة صباحا وحتى السادسة مساءً.

أن انعقاد الجمعية العمومية عادة يجرى في مقر النقابة نفسها أو في مكان آخر محايد وليس في مقر حزبي يتبع مباشرة إحدى الكتل النقابية وهي سابقة خطيرة في العمل النقابي.

انشر عبر