خبر ديفيد ميليباند الأوفر حظاً لتولي رئاسة « العمال » البريطاني

الساعة 07:03 ص|31 يوليو 2010

ديفيد ميليباند الأوفر حظاً لتولي رئاسة "العمال" البريطاني

فلسطين اليوم-وكالات

أفاد استطلاع نشر أمس بأن وزير الخارجية البريطاني السابق ديفيد ميليبند يتقدم على بقية المرشحين بمن فيهم شقيقه في السباق إلى قيادة حزب العمال التي باتت شاغرة بعد استقالة رئيس الوزراء السابق غوردن براون.

أفاد الاستطلاع الذي أجراه معهد يوغوف لصحيفة ذي صن بين 27 و29 يوليو بأن ديفيد ميليباند يحظى بنسبة 37% من أصوات أعضاء الحزب والنقابيين الذين شملهم الاستطلاع وعددهم 2300.

وأخذ الاستطلاع في الاعتبار أيضاً الدعم الذي حصل عليه علنا هذا المرشح أو ذاك من نواب مجلس العموم والبرلمان الأوروبي وعددهم 257.

أضاف معهد يوغوف أن إد ميليباند وزير الطاقة والاحتباس الحراري سابقا سيحصل على 29% من الأصوات.

حصلت النائبة ديان أبوت على 12% من الأصوات ووزير الصحة سابقا أندي بارنهم على 11%.

وفي حال انحصر السباق بين الشقيقين ميليباند يتوقع أن يحصل ديفيد على 54% من الأصوات واد على 46%.

يرى 52% من أعضاء الحزب المستطلعين أن الشقيق الأكبر ميليباند هو الأجدر لقيادة حزب العمال إلى الانتصار في الانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في السابع من مايو 2015

اعتبر 41% منهم أنه قد يكون أيضاً أفضل رئيس وزراء في حين اعتبر %40 أنه سيكون أكثر فعالية في مواجهة الحكومة طالما حزب العمال في المعارضة.

اعتبر 56% من المستطلعين أن غوردن براون يعتبر عنصرا مهما في الحزب الذي احتفظ بمنصبه كنائب اثر هزيمة حزب العمال بعد 13 سنة في الحكم في الانتخابات التشريعية التي جرت في السادس من مايو وفاز بها الحزب المحافظ بقيادة ديفيد كامرون.

سيتم انتخاب الزعيم الجديد في ثلاث هيئات هي نواب مجلس العموم والبرلمان الأوروبي وأعضاء النقابات والمنظمات الموالية لها وأعضاء حزب العمال.

يتوقع أن تعلن النتائج في 25 سبتمبر قبل افتتاح مؤتمر الحزب السنوي.