شريط الأخبار

ما الذي يفعله مساعد وزير الحرب الأميركي لشؤون العمليات الخاصة في لبنان ؟

04:21 - 30 تموز / يوليو 2010

ما الذي يفعله مساعد وزير الحرب الأميركي لشؤون العمليات الخاصة في لبنان ؟ 

فلسطين اليوم-  خاص قناة المنار  

مساعدُ وزيرِ الحرب الأميركي لشؤونِ العمليات الخاصة مايكل فايكرز في بيروت , طبيعةُ مهام فايكرز وتوقيتُ زيارتِهِ تثيرُ العديد من علاماتِ الاستفهام.

فبعد جولة مساعد وزير الحرب الاميركي "الكسندر فرشبو" في جنوب لبنان ولقائه قيادة اليونيفيل علماً أنه لا توجد قوات أميركية ضمن القوات الدولية برز اسم مساعد وزير الحرب الأميركي لشؤون العمليات الخاصة مايكل فايكرز ضمن آخر الزائرين، وذلك بالترافق مع بعض التساؤلات :

أولاً عن أهداف هذه الزيارة؟ وثانيا عن توقيتها الحساس ؟

كثيرون في لبنان لا يعرفون شيئاً عن هوية "مايكل فايكرز" وطبيعة عمله ومهمّاته السابقة والحالية .

فمهمّة هذه الشخصية هي أن لا يُعرف عن مهمّته شيء.

هو رجل غامض ويعتبر خبير العمليات الخاصة التي تحسم مجرى أزمة أو حرب  بوقت وجيز كما يوصف في البنتاغون، حاز على جائزة "وكالة الاستخبارات الأميركية" لإنجازه أبرز مخطط استراتيجي وتنفيذه "أكبر عملية سرية بتاريخ الـ"سي آي إيه" وهي استخدام المقاتلين في أفغانسان لدحر القوات السوفياتية . كما أنه خبير الأسلحة والفنون القتالية والإنزالات المظلية.

ويوصف فايكرز بأنه لا يحبّ الحروب الصاخبة التي خاضها بوش ويؤمن بالنظرية التي تقول بأنه كلما انخفض عدد الجنود زادت القدرة على محاربة الأهداف بشكل أدق.

لذا أخذ الزائر الأميركي الضوء الأخضر من البنتاغون وشكل آواخر العام ألفين وسبعة مجموعات مدربة مهمتها القضاء على المجموعات  التي تعتبرها الولايات المتحدة ارهابية. وذلك بالتعاون مع السلطات الأمنية المحلية في عدد من البلدان، وعلى رأسها عشرين دولة بينها: لبنان، السعودية، إيران، اليمن، باكستان، الصومال والفيليبين.

وربما لا تكون صدفة تزامن زيارة "رجل العصابات مايك" كما يسميه أحد الذين عملوا معه لسنوات مع تنبؤ البعض في لبنان بوقوع اغتيالات في الفترة القادمة .

انشر عبر