شريط الأخبار

عائض القرني يكتب : دعوة للفرح

09:25 - 30 حزيران / يوليو 2010

بقلم: د. عائض القرني

1) البسمة: البسمة الساحرة عربون المودة وبطاقة التعارف؛ فأرسلها في وجه أخيك من أول وهلة، ولا تتردد؛ فإن تبسمك في وجه أخيك صدقة، وحاول أن تكون صادقا في التبسم وواضحا وطيبا؛ فإنك تشترى بها ملايين القلوب، ولن ينسى الناس تلك البسمة المشرقة على محياك؛ لأن فيها الأمل والثقة والعاطفة والحب والتفاؤل.

2) الكلمة الطيبة: تكلم بهدوء وبرفق وبلين، اختر كلمات المصالحة والسلام، وأثنِ على صاحبك وادعُ له، وإياك وكلمات الفخر والتعالي والسخرية والاستهزاء، فإنها طريق للسقوط والهبوط، وبها تقضي على سمعتك وتدمر قيمتك وتصبح مصدرا للبغضاء والكراهية والذم.

3) تواضع: الحياة قصيرة وكلنا نذهب للفناء وأصلنا جميعا من أب وأم، وليس لنا فضل في مواهبنا، فالله وحده المتفضل علينا، فاهضم نفسك وتواضع، ونكّسْ رأسك لرب العزة والجبروت؛ فأنت من تراب، وتمشي على تراب، وتدفن في التراب، لا تتميز على البشر فيهينوك ويمقتوك. أعطهم فرصة للفرح بنجاحاتهم، امنحهم إقبالا منك وتواضعا، تكنْ أحب إليهم من أبنائهم.

4) عليك بالإيثار: الكرام يؤثرون على أنفسهم غيرهم، إن طعامك في بطن غيرك ألذّ منه في بطنك، وإن ثوبك على جسم آخر أجمل منه على جسمك. لا تستحوذ على الأشياء، ابذل وجهك وجاهك وطعامك ومالك ووقتك للناس في سبيل الله، وسوف تكون أنت الأسعد.

5) أنصت لمحدثك: أعر سمعك من يحدث، أقبلْ عليه وأنصت له إذا تكلم، لا تقاطعه، لا تتشاغل بشيء عنه، امنحه بصرك وسمعك حتى يقول ما عنده، فقط بإنصاتك له تأسر روحه وتنال تقديره، لك لسان واحد وأذنان فاستمع ضعف ما تتكلم، واترك لصاحبك فرصة الحديث عن نفسه، دعه يفرغ طاقته وشحنات الكلام عن نفسه.

6) عليك بالغفران: سامح الناس وادفن خطاياهم وانسَ إساءتهم وتجاهل سبهم، يصْفُ قلبك وتكسب آلاف القلوب وتنلْ عفو الله ومغفرته. لا تفكر في الانتقام ولا تحدث نفسك بالقصاص، الحياة قصيرة جدا، والله يحب العفو، فإن عفوت عن عباده عفا عنك.

7) صِلْ من قطعك: إذا وصلت من وصلك فهذا جميل، ولكن أن تصل من قطعك فهذا أجمل وأروع؛ لأنك تثبت بهذا طهارة روحك ونقاء سريرتك وأنك تستأهل نعم الله عليك، جرب الاتصال بمن جفاك تجدْه صديقا لك، وسوف يتحول بغضه لك إلى حب متدفق وثناء عاطر، وأنت قاطف الثمرة.

8) أعطِ من حرمك: لا تعامل الناس في العواطف والهبات والهدايا بمقياس البيع والشراء ولا بميزان الربح والخسارة، بل عاملهم بالكرم والجود، ومن منعك شيئا فأعطه أنت، ومن بخل عليك فتفضل عليه؛ لتنال الربح والثواب والثناء الحسن، والعوض في بهجة الروح وصحة الجسم وكف شر الأعداء.

9) اعفُ عمّن ظلمك: اصفح عن ظالمك وسامحه تنزعْ سلاحه من يده وتكسر عصاه وتغمد خنجره وتشعره بالندم والأسف، وتجده يلتمس رضاك ويحرص على مصالحتك، إن عفوك عن ظالمك نصر صريح وفوز ساحق لك، فهنيئا لك إن عفوت.

10) اهجر الغيبة: الغيبة جيفة منتنة وخلق دنيء وصفة قبيحة، فصنْ لسانك منها، وطهِّر فمك عن أعراض الناس، ولا تأكل لحوم البشر؛ فإنها مسمومة، ولا تذكر الناس إلا بالخير، لا تنقبْ عن عيوبهم، لا تفرح بزلاتهم، ولا تنشر أخطاءهم، تعِشْ الأمن والسلام.

11) لا تحمل الديناميت في جيوبك: تخلَّ عن الكراهية والبغضاء، واغسل قلبك بالحق، تنعمْ بجنة عاجلة من السكينة والهدوء، وتعِشْ المصالحة مع نفسك ومع الناس، ولا تجعل قلبك خرابة تأوي إليها العقارب والحيات، بل اجعله بستانا من الزهور والثمار والطيور والأنهار.

انشر عبر