شريط الأخبار

جاسوس ألماني سابق: الموساد فشل في لبنان

09:11 - 30 تموز / يوليو 2010

جاسوس ألماني سابق: الموساد فشل في لبنان

 فلسطين اليوم-وكالات

اعتبر الجاسوس الألماني ويلهلم ديتل، الذي عمل لمصلحة جهاز المخابرات الألماني «بي أن دي» في دول عديدة في الشرق الأوسط، أن أجهزة الاستخبارات في الدول العربية، ومن ضمنها اللبنانية، ليست ناجعة، لكنه شدد على أنّ جهاز الموساد الإسرائيلي مني بفشل ذريع في لبنان.

وقال ديتل، في مقابلة مع صحيفة «هآرتس» العبرية إنّ «أجهزة الاستخبارات العربية، ومن ضمنها تلك اللبنانية ليست ناجعة». وأضاف أن «أجهزة الاستخبارات العربية ترى أن مهمتها الأساسية تقتصر على الحفاظ على النظام أو على الزعيم، ولذلك فإن أعضاءها يعذبون المشتبه فيهم من دون توقف. وإذا كانت الحال على هذا النحو، فليس من الغريب أن يكون العديد من المشتبه فيهم على استعداد للاعتراف بأي جرم ينسب لهم، وهذا برأيي، أحد الأسباب لنجاحهم في كشف شبكة التجسس الإسرائيلية في لبنان».

وأشار ديتل إلى أن «الاستخبارات الإسرائيلية منيت، فعلا، بفشل في لبنان، لكن في نهاية المطاف، وفي ما يتعلق بالاستخبارات اللبنانية، فقد كانت هذه مسألة حظ أكثر منها عملا مهنيا».

يذكر أنّ ديتل عمل جاسوساً لألمانيا في سوريا ولبنان والأردن ومصر والسعودية ودول أخرى تحت غطاء مراسل صحافي، وقد التقى خلال جولاته في هذه الدول، على مدى 11 عاما، عناصر في ميليشيات وقادة جيوش ورجال استخبارات وسياسيين.

 

انشر عبر