شريط الأخبار

نتنياهو وبراك لعباس: المفاوضات المباشرة تتطلب الشجاعة لاتخاذ القرارات الصعبة‏

09:26 - 29 حزيران / يوليو 2010

نتنياهو وبراك لعباس: المفاوضات المباشرة تتطلب الشجاعة لاتخاذ القرارات الصعبة‏

فلسطين اليوم – ترجمة خاصة

رحب كل من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الحرب ايهود براك بقرار الجامعة العربية إعطاء الضوء الأخضر لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس للدخول في مفاوضات مباشرة مع الاحتلال.

 

وقال نتنياهو" أنا مستعد للبدء بالمفاوضات المباشرة اعتباراً من الأيام المقبلة، فانا مستعد للدخول في مفاوضات مباشرة وجدية حيث يمكن التوصل بأسرع وقت لاتفاق سلام بين الشعوب".

 

أما وزير الحرب ايهود براك فقال بأنه يرحب بقرار الجامعة العربية، وأضاف قائلا " المفاوضات المباشرة ستمكننا المضي قدما لاتفاق سلام حول حل الدولتين حيث يتطلب الأمر من الأطراف اتخاذ قرارات صعبة وشجاعة.

 

 وقد أعلن وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم أن 13 وزير خارجية عربي وأعضاء في لجنة منبثقة عن مجلس وزراء الخارجية العرب اتفقوا من حيث المبدأ على الانتقال إلى مفاوضات مباشرة بين دولة الكيان الصهيوني والفلسطينيين. 

 

وقال حمد بن جاسم عقب سؤاله إذا ما كانت جامعة الدول العربية تود العودة للمباحثات المباشرة, قال ":طبعا هناك اتفاقية ولكنها اتفاقية حول المبادئ لما سوف يتم بحثه وكيفية إجراء المفاوضات المباشرة ".

 

وأضاف قائلا بان هذا الأمر عائد لرئيس السلطة محمود عباس ليقرر حول ما إذا كان سيعقد هذه المفاوضات أم لا حسب ما يرى من شروط أو من ظروف ملائمة.

 

وأضاف جاسم انه كان يساوره الكثير من الشك حول جدية دولة الكيان الصهيوني فيما يتعلق بمفاوضات الحل النهائي.

 

وقالت قناة العربية أن وزراء الخارجية اتفقوا على تسليم رسالة إلى الرئيس الأمريكي باراك اوباما للاتفاق على وضع جدول زمني لهذه المفاوضات .

 

من جهته طالب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ب"ضمانات مكتوبة"، وذلك من دون الكشف عما إذا كانت هذه الضمانات شرط لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ أواخر عام 2008 أم أنها ستكون متزامنة معها.

 

ووصف الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الموافقة على الاقتراح في ذلك الوقت بأنها "محاولة أخيرة (للوصول إلى تسوية بين الفلسطينيين والصهاينة) وتسهيلا لدور الولايات المتحدة (كوسيط بين الجانبين)."

 

هذا وجدد رئيس السلطة محمود عباس اليوم قبيل اجتماع وزراء الخارجية العرب بشروطه للدخول في مفاوضات مباشرة مع دولة الاحتلال تتعلق بوقف الاستيطان والاتفاق على مرجعية للمفاوضات تتعلق بإقامة الدولة على حدود 1967

انشر عبر