شريط الأخبار

إيران مستعدة لوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%

04:53 - 29 تموز / يوليو 2010

إيران مستعدة لوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%

فلسطين اليوم: وكالات

ذكرت الصحف التركية الخميس أن أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركى أكد أن إيران مستعدة للتخلى عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% إذا وافقت الدول الكبرى على اقتراحها تبادل الوقود النووى. وتطرق داود أوغلو أمس، الأربعاء أمام الصحفيين إلى الزيارة التى قام بها الأحد لاسطنبول نظيره الإيرانى منوشهر متكى.

 

ونقل موقع صحيفة "ميلييت" الإلكترونى عن الوزير قوله إن "الرسالة المهمة التى بعث بها متكى لتركيا هى التالية: فى حال طبق اتفاق طهران وفى حال سلمت كمية الوقود الكافية لتشغيل مفاعل الأبحاث فى طهران لن يكون لإيران أى سبب لمواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%".

 

وقدمت إيران وتركيا والبرازيل فى 17 مايو اقتراحا يرمى إلى إيجاد حل دبلوماسى للتوتر الناجم عن برنامج إيران النووى لأن الأسرة الدولية تشتبه فى أن طهران تسعى إلى امتلاك السلاح النووى. وينص الاقتراح على تبادل إيران على الأراضى التركية 1200 كجم من اليورانيوم الضعيف التخصيب (5،3%) بـ120 كجم من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين فى المائة.

 

 

وكانت إيران أعلنت فور نشر الإعلان أنها ستواصل تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.لكن الدول الكبرى تجاهلت هذه المبادرة، وصوتت فى مجلس الأمن فى التاسع من يونيو على رزمة رابعة من العقوبات بحق ايران لرفضها تعليق أنشطتها النووية الحساسة إلا أن مجموعة فيينا (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا) طلبت إيضاحات حول "إعلان طهران".والاثنين نقلت طهران إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية أجوبتها على تساؤلات مجموعة فيينا.

 

وأكد متكى الأحد فى اسطنبول أن بلاده مستعدة لبدء مفاوضات فورا مع هذه المجموعة حول سبل تبادل الوقود.

انشر عبر