شريط الأخبار

القرار اليوم..خمس دول عربية ترفض الانتقال للمفاوضات المباشرة

08:53 - 29 تشرين أول / يوليو 2010

القرار اليوم..خمس دول عربية ترفض الانتقال للمفاوضات المباشرة

فلسطين اليوم-وكالات

من المقرر ان ينعقد اليوم الخميس الاجتماع غير العادي للجنة مبادرة التسوية العربية على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لمناقشة نتائج المحادثات غير المباشرة وإمكانية الانتقال الى المحادثات المباشرة من عدمه.

وقال السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية الثلاثاء ان الموقف العربي لم يتبلور بعد حول إمكانية الذهاب الى مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، رغم ان المفاوضات غير المباشرة لم تحقق تقدما.

وكان موسى طالب في وقت سابق من الشهر الجاري بضمانات مكتوبة مقابل الانتقال الى المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكشفت تقارير سورية امس الأربعاء أن خمس دول عربية سترفض خلال اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية يوم غد السماح للفلسطينيين للانتقال إلى مفاوضات مباشرة مع إسرائيل.

وعلمت صحيفة 'الوطن' السورية شبه الرسمية من مصادر موثوقة في القاهرة أن سورية ولبنان والجزائر وقطر والسودان سترفض دعم مثل هذا القرار، ولن تؤيد إعطاء الغطاء العربي له. وفيما يتعلق ببقية الوفود، قال المصدر إنها ستؤيد أو تمتنع عن التصويت 'حسب حجم الضغوط الأمريكية عليها'.

كما علمت الصحيفة من مصادر داخل المجلس الثوري لحركة فتح أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال في الاجتماع الأخير: 'أنا تحت ضغوط كبيره جداً من العالم لكن أنا خائف من ضغوط الأشقاء'، في إشارة إلى أن عددا من الدول العربية يتعرض لضغوط كي تقوم لجنة مبادرة السلام بتقديم غطاء سياسي للانتقال لمفاوضات مباشرة.

من جهتها، دعت حركة حماس الجامعة العربية إلى رفع الغطاء عن أي مفاوضات قادمة مع إسرائيل، وقال القيادي صلاح البردويل إن حماس 'تحذر' رئيس السلطة الفلسطينية 'من مغبة العودة للتفاوض سواء بغطاء عربي أو بضغوط أمريكية'.

 

 

انشر عبر