شريط الأخبار

المنح الدراسية الجامعية لطلاب غزة.. هل ستبقى بنسبة 1:9؟

12:34 - 28 تشرين أول / يوليو 2010

المنح الدراسية الجامعية لطلاب غزة.. هل ستبقى بنسبة 1:9؟

فلسطين اليوم-خاص

يكاد يكون حديث الساعة بعد إعلان نتائج "التوجيهي" في الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل موحد الأسبوع الماضي، هو من يحق له الحصول على منحة دراسية؟.

 يقول الطالب مؤمن: حصلت على معدل 92% وأرغب بدراسة الطب في الخارج، ولا أعرف ماذا أفعل، فهناك الكثير من المنح التي يتم استثناء طلبة قطاع غزة منها، كون الإدارة العامة للمنح والبعثات في مدينة رام الله، والتي تحتاج إلى إجراءات معقدة جدا. ويضيف "مؤمن" أن إدارة المنح تعطي وقت قصير جدا لطلبة غزة لتقديم طلباتهم عبر البريد السريع وهذه الإدارة لا تتعامل مع مكاتب التعليم العالي في غزة بسبب الانقسام. ويصرخ مؤمن: "لماذا نضاف إلى فئة ضحايا الانقسام؟"، مطالبا جميع الشرفاء التحرك فورا لإنقاذ مستقبل طلبة غزة، خاصة ونحن نعاني من ظروف اقتصادية سيئة جدا ولا نستطيع  دفع الأقساط الجامعية الباهظة.

جدير بالذكر أنه وخلال توزيع منح العام الماضي لدراسة الطب في تركيا تم اختيار 9 طلاب من الضفة الغربية وطالب واحد فقط من غزة.

من جهته أكد الطالب أحمد، أن هناك العديد من المنح الدراسية المعلن عنها على موقع وزارة التربية والتعليم العالي في رام الله، لكن وبسبب التعقيدات السياسية الموجودة فإن نصيب طلبة غزة منها "صفر" حتى الآن.  

  وفي تعقيبها على ذلك، نفت وزيرة التربية والتعليم العالي في حكومة رام الله لميس العلمي بشكل قاطع صحة هذه الأنباء، مؤكدة أن توزيع المنح الخارجية يتم بشكل متكافئ بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشددت العلمي خلال حديث خاص مع "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" بأنها على استعداد تام لمعالجة ومتابعة أي شكوى فردية أو جماعية في هذه الإطار.

وطالبت العلمي طلبة قطاع غزة بدخول موقع الوزارة على الإنترنت والتقدم لهذه المنح.

وأوضحت العلمي أن المشكلة الأساسية التي كان يعانيها طلبة قطاع غزة هي عدم تمكنهم من السفر خلال الفترة الماضية أو أنهم لم يحصلوا على قبول للدراسة في الخارج من الأساس.

 

انشر عبر