شريط الأخبار

الاحتلال: شروط عباس للتفاوض "مستحيلة"

11:27 - 28 حزيران / يوليو 2010

الاحتلال: شروط عباس للتفاوض "مستحيلة"

فلسطين اليوم-وكالات

أكد نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم الأربعاء 28-7-2010، أن الشروط التي وضعها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لتحريك المفاوضات المباشرة مع (إسرائيل) "يستحيل" قبولها.

 

وقال شالوم للإذاعة العامة الإسرائيلية إن "الفلسطينيين يضعون ثلاثة شروط مستحيلة: أن تستأنف المفاوضات من النقطة التي وصلت إليها في نهاية 2008 عندما كان إيهود أولمرت رئيسا للحكومة وان ترتكز على انسحاب (إسرائيل) الكامل (من الضفة الغربية وشرق القدس) وان يستمر تجميد البناء (في المستوطنات)".

 

وأكد رئيس السلطة محمود عباس الاثنين 26-7-2010، انه على استعداد لإجراء مفاوضات مباشرة مع (إسرائيل) بعد الاتفاق على مرجعية "واضحة ومحددة" للتفاوض.

 

وأضاف عباس في عمان "قلنا انه لا بد من المفاوضات المباشرة بمرجعية واضحة ومحددة هي حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967".

 

وتابع "تحدثنا عن هذه المرجعية بكلمتين، حدود عام 1967 ووقف الاستيطان، وعندها تكون المفاوضات المباشرة ممكنة وممكنة جدا".

 

وقال شالوم إن "الفلسطينيين اعتادوا رفض الجلوس إلى طاولة المفاوضات وانتظار أن يمارس الأميركيون والأسرة الدولية ضغوطا للحصول على تنازلات من (إسرائيل) لحسابهم".

 

وأضاف: "إن الفلسطينيين رفضوا تحريك المفاوضات المباشرة المجمدة منذ أن شنت (إسرائيل) عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة في نهاية 2008 "لأنهم لا يريدون إجراء مناقشات وان يدفعوا هم أيضا إلى تقديم تنازلات".

انشر عبر