شريط الأخبار

ما أسباب قمة منتصف الليل بين أردوغان وقائد الجيش؟

06:56 - 28 تشرين أول / يوليو 2010

ما أسباب قمة منتصف الليل بين أردوغان وقائد الجيش؟

  فلسطين اليوم-وكالات

 شهد مقر رئاسة الوزراء التركية في العاصمة أنقرة، في ساعة مبكرة من الليلة قبل الماضية، لقاء قمة مفاجئ بين زعيمي المؤسستين الحكومية والعسكرية في تركيا. وقالت مصادر حكومية تركية ان رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وصل على نحو مفاجئ إلى مقر رئاسة الحكومة قادما من محافظة ملاطيا (1000 كم جنوب انقرة) في الساعة الـ 10 ليلا، وبعد ساعة وربع الساعة وصل رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش التركي الجنرال إيلكر باشبوغ، حيث عقد الرجلان بحضور وزير العدل سعدالله اركين، اجتماعا مغلقا استمر حتى الصباح.

 ورغم أن اللقاء لم يسفر عن أي بيان صحافي إلا أن المصادر نقلت أن الجنرال باشبوغ نقل إلى أردوغان انزعاج قيادات في الجيش من قرار محكمة اسطنبول بالقبض على 102 جنرال وعسكري من بينهم 28 لايزالون في الخدمة.

 ويتعلق الأمر باتهام المحكمة العليا في اسطنبول، لقادة عسكريين في مقدمتهم قائدا سلاحي القوات البحرية والجوية السابقين، وقائد الجيش التركي الأول في اسطنبول ، بتهمة الإعداد لمحاولة انقلابية في العام 2003 ضد حكومة حزب العدالة والتنمية، وهي القضية المعروفة باسم «المطرقة».

 كما أن باشبوغ الذي تنتهي فترة رئاسته لرئاسة الأركان مع نهاية هذا الشهر، ناقش مع أردوغان جدول أعمال اجتماع «مجلس الشورى العسكري» الذي ينعقد في الأول من أغسطس على نحو استثنائي لبحث الترقيات العسكرية اللازمة بعد الخلل الذي أصاب القيادات العسكرية من جراء قرارات القبض على عدد منهم .

 وطبقا للمصادر فقد بحث الرجلان أيضاً موضوع التعديلات الدستورية المزمع إجراء الاستفتاء عليها في 12 سبتمبر المقبل، وهي التعديلات التي أعدها الحزب الحاكم وحصلت على موافقة 336 نائبا في البرلمان، وهي التعديلات التي تتيح محاكمة الجنرالات قادة انقلاب 12 سبتمبر 1980 أمام المحاكم المدنية.

 

 

 

انشر عبر