خبر الاتحاد الأوروبي يهدد « إسرائيل »

الساعة 05:20 ص|27 يوليو 2010

الاتحاد الأوروبي يهدد "إسرائيل"

فلسطين اليوم-وكالات

هددت مفوضية الاتحاد الأوروبي مؤخرا بوقف الرحلات الجوية من أوروبا إلى كيان الاحتلال على خلفية معارضة الاتحاد تشغيل جهاز تريد تل أبيب تركيبه في الطائرات للتحذير من عمليات خطف.

وقالت صحيفة 'هآرتس' إن مفوضية الاتحاد الأوروبي تعارض طلبا إسرائيليا بتشغيل جهاز 'كود إيجابي' في جميع الطائرات الآتية لـ"إسرائيل" للتحذير من خطف طائرات وأن المفوضية هددت بوقف جميع الرحلات الجوية من أوروبا إلى كيان العدو.

وأضافت الصحيفة أن هذه المرة الأولى التي تتخذ فيها مفوضية الاتحاد الأوروبي موقفا كهذا وتنضم بذلك إلى اتحاد الطيارين الدولي والاتحاد الدولي لشركات الطيران المدني.

وحذر مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المواصلات دانييل كليجيه في رسالة بعث بها إلى مدير سلطة الطيران المدني في إسرائيل غيورا روم في 8 تموز (يوليو) الحالي من المس بالعلاقات بين "إسرائيل" ودول الاتحاد الأوروبي في مجال الطيران إذا ما تم إلزام شركات الطيران الأوروبية باستخدام جهاز 'كود إيجابي'.

وكشفت 'هآرتس' عن أن كليجيه حذر في رسالته من أنه في حال عدم تعاون "إسرائيل" مع مفوضية الاتحاد الأوروبي في هذا الموضوع فإن الأمر سيمس بالمحادثات حول اتفاق طيران جديد وموحد بين جميع دول الاتحاد الأوروبي و"إسرائيل" وبين مفوضية الاتحاد الأوروبي.

الجدير بالذكر أن جهاز 'كود إيجابي' هو من صنع شركة 'إلبيت' الإسرائيلية ويتم تشغيله بواسطة بطاقة الكترونية ذكية يتزود بها الطيارون، وهناك خمس شركات طيران كندية وأمريكية يستخدم طياروها هذا الجهاز