شريط الأخبار

مفتش سابق في الوكالة الدولية: لا يوجد مفاعل نووي سوري

04:34 - 26 حزيران / يوليو 2010

مفتش سابق في الوكالة الدولية: لا يوجد مفاعل نووي سوري

فلسطين اليوم: وكالات

قال الدكتور يسرى أبو شادي كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا إنه لا يوجد مفاعل نووي سوري، واصفا ما يتردد في هذا الشأن بأنه إشاعة وأكذوبة "إسرائيلية" واضحة.

 

وأشار أبو شادي أثناء مناقشة كتابه الجديد حقيقة المفاعل النووي السوري مساء أمس بدار سفير للنشر إلى أنه "لا يوجد دولة يمر عليها سبع مرات من مجلس المحافظين في الوكالة الدولية ولا يحول ملفها إلى مجلس الأمن، وإذا كانت سوريا متهمة فلماذا لم يتم إحالتها إلى مجلس الأمن، ذلك لأنه لا يوجد مفاعل نووي في سوريا وهى قضية مزيفة ".

 

أضاف أبو شادي قائلاً: أهمية نشر الكتاب ترجع إلى يوم 24 أبريل 2008 عندما انتشرت معلومات تقول إن المخابرات الأمريكية عرضت على الرئيس الأمريكي قيام دولة الاحتلال الصهيوني بعملية ضرب لمبنى في سوريا يحتوى على مفاعل نووي كان على وشك التشغيل وهذا المفاعل يتكون من (يورانيوم طبيعي وجرافيت)، وكان هذا بداية خلافي مع الوكالة.

 

وأكد يسرى أن سوريا وافقت على تفتيش موقع المفاعل من خلال وفد من الوكالة، وثلاث مواقع أخرى أيضا، محذراً من معلومات مغلوطة قدمها وفد الوكالة، والذي سبب مشاكل إلى يومنا هذا، مؤكداً أن الملف السوري يجب أن يغلق.

انشر عبر