شريط الأخبار

مجلس وزراء العدو يرجئ التصويت على مشروع قانون الولاء

06:31 - 25 تشرين أول / يوليو 2010

مجلس وزراء العدو يرجئ التصويت على مشروع قانون الولاء

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

قالت مصادر عبرية ان حكومة الاحتلال أرجأت اليوم الأحد التصويت على مشروع قانون الولاء للمواطنين الجدد.

 

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية على موقعها الاليكتروني ان الحكومة أرجأت التصويت بسبب الضغط من وزير شؤون المخابرات ونائب رئيس الوزراء الإسرائيلي دان ميريدور ووزير شؤون الأقليات ايفشاي بارفيرمان ووزير التجارة والصناعة بنيامين بن اليعازر.

 

ويذكر ان حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة وزير الخارجية الصهيوني افيغدور ليبرمان تقدم بمشروع قانون الولاء ويتم بموجبه منح من يصرح بـ"الولاء لدولة إسرائيل اليهودية" الجنسية الإسرائيلية.

 

ويِعتقد أن مشروع القانون يستهدف بصفة خاصة الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية.

 

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية ذكرت في وقت سابق الشهر الحالي أن احد هذه الإجراءات سوف يتطلب إعلان الفلسطينيين ولاءهم "لدولة يهودية وديمقراطية" قبل منحهم الجنسية الإسرائيلية.

 

وتتعلق هذه الإجراءات بالفلسطينيين والفلسطينيات الذين يتزوجون من إسرائيليين أو إسرائيليات ثم يسعون للحصول على الجنسية بناء على علاقة الزواج.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القيود الأخرى التي سوف يتم فرضها على الفلسطينيين الراغبين في الحصول على الإقامة أو الجنسية ليست جديدة بالفعل، حيث أنها جزء من قانون طبق في عام 2005 لمدة عام ويتم تجديده سنويا منذ ذلك الوقت. ومن المنتظر أن يجدد مجلس الوزراء ذلك القانون لمدة عام آخر.

 

ويقضي القانون بان يقدم الفلسطينيون الذين يرغبون في الحصول على الجنسية ضمانات مالية وان يثبتوا أن لديهم منزلا في إسرائيل.

 

ومن جهة أخرى، احتج المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل على نص إعلان الولاء المقترح.

 

 

 

انشر عبر